25 ربيع الآخر 1433

خبراء مصريون متفائلون إزاء استمرار نمو الاقتصاد الصيني


يجذب الزخم القوي للنمو الاقتصادي الصيني انتباه العالم، وتفائل خبراء مصريون بشأن النمو المستمر للاقتصاد الصيني وآفاق التعاون بين الصين ومصر، ويرون أن التجربة الصينية تستحق الدراسة.

وقال الدكتور مصطفى السعيد وزير الاقتصاد المصري الأسبق إن الصين أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم ومحركاً مهماً في دفع النمو الاقتصادي العالمي وذلك بفضل سياسة الإصلاح والانفتاح وتطبيق سياسات اقتصادية حكيمة خلال العقد الماضي. وبشأن آفاق مستقبل التنمية الاقتصادية الصينية قال مصطفى إن الاقتصاد الصيني تبوأ مكانة مهمة على الساحة الاقتصادية العالمية وحقق قفزة هائلة، ويجب على الصين أن تعمل على تعزيز الاستثمارات الأجنبية وتعميق التوازن في التنمية الاقتصادية بين المناطق المختلفة للاستفادة الكاملة من إمكانات السوق وتحفيز الإبداع والابتكار.

وحول مستقبل التعاون الاقتصادي الثنائي بين الصين ومصر، أكد الرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية والخبير الاقتصادي حمدي عبد العظيم أنه متفائل، وقال إن الصين لها تأثير قوي على الاقتصاد المصري ونجحت في تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية في مصر جلبت معها التكنولوجيا المتقدمة والخبراء، وأشار إلى أن مصر تأمل في جذب مزيد من الاستثمارات الصينية وتوسيع صادراتها إلى الصين.

واقترح حمدي أن تهتم الصين بتدريب العاملين في مجالات الزراعة والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الناشئة والبرمجة الالكترونية، وإيفاد مزيد من الخبراء والفنيين للمساعدة على إنعاش وتطوير الصناعات المصرية المختلفة.

وعبر رئيس اتحاد المستثمرين العرب جمال بيومي عن ثقته بمستقبل الاقتصاد الصيني على المدى الطويل، وقال إن الصين حققت انجازات ملحوظة خلال عقود من التنمية، وتستحق تجربتها التأمل والدراسة من الدول النامية الأخرى، ويجب على مصر وباقي الدول العربية أن تعمل على الاستفادة من تجربة الصين في تحقيق الانتعاش الاقتصادي والثقافي عبر الاستفادة من العائد الديموغرافي وتعزيز ازدهار الاقتصاد عبر السوق.

ويرى جمال أن النمو المطرد للاقتصاد الصيني له أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد العالمي، وتعميق تكامله مع البلدان المتقدمة، لذلك فإن السعي إلى الحفاظ على علاقة ومصالح كل منهما هو أفضل خيار للتبادل والتعاون الاقتصادي بين الطرفين. أما بالنسبة للبلدان النامية، فإن خبرات الصين لها أهميتها الكبيرة.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار