10 ربيع الآخر 1433

الصين تسمح بتجارة كافة صادراتها عبر الحدود باليوان


 أعلن البنك المركزي الصيني اليوم أنه اعتبارا من الآن تستطيع جميع الشركات التي تحمل تصريح بالتصدير إجراء معاملاتها التجارية عبر الحدود بالعملة الوطنية (اليوان)، وذلك في خطوة جديدة لتدويل عملة العملاق الآسيوي.

و أشار المركزي الصيني في بيان رسمي إلى أن هذا القرار يشمل أي نوع من المنتجات ويهدف إلى "تلبية متطلبات السوق وتوفير المزيد من الحرية والراحة للتجارة الخارجية".

و كانت السلطات الصينية قد بدأت في يوليو/تموز عام 2009 عملية تدويل اليوان بالسماح لـ365 شركة صينية باستخدامه في صفقاتها الخارجية، ولكن في عدد محدود من المناطق بالبلاد.

و امتد القرار في يونيو/حزيران 2010 ليشمل 20 تقسميا إداريا في الصين، وفي أغسطس/آب 2011 اتسع لجميع أنحاء البلاد، ولكن لم تتغير قائمة الشركات حتى إعلان اليوم الذي ذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) أنه يعد "خطوة جوهرية" في دفع التجارة الخارجية.

يشار إلى الصين وقعت حتى الآن على اتفاقيات مع 14 دولة من بينها كوريا الجنوبية و الأرجنتين وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وإيسلاندا، حول التجارة المباشرة بعملات كل دولة، دون الاعتماد على عملات مثل الدولار أو اليورو واللتين تستخدمان عادة في التجارة الدولية.

و تسعى الصين هذا العام إلى تعزيز تجارتها الخارجية، وخاصة مع دول صاعدة أو نامية، بسبب انخفاض الطلب من شريكيها التقليديين وهما الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار