04 ربيع الآخر 1433

نقيب الزبالين: الصين تشترى منا طن الزبالة بـ3 آلاف جنيه وتبيعه بـ 15 ألفاً

نقيب الزبالين
لأول مرة سيصبح لهم صوت مسموع، و سوف يطالبون بحقوقهم بعد أن أسسوا أول نقابة تحمى حقوقهم كفئة هامة من فئات المجتمع بعد سنوات طويلة من خدماتهم لمصر بإزالة أكوام القمامة وإعادة تدويرها والاستفادة منها، وبعد تأسيس أول نقابة للزبالين تضم أكثر من 3 آلاف جامع للقمامة، "اليوم السابع" حاور أول نقيب للزبالين عزت نعيم من منطقة الزرايب بمنشية ناصر.


- كيف أسستم أول نقابة للزبالين؟ وماذا كان هدفكم؟
- تأسيس أول نقابة لنا لم يكن أمراً سهلاً على الإطلاق، حيث عانينا لسنوات طويلة حتى استطاعت جمعية روح الشباب لخدمة البيئة، وهى الجمعية التى أسستها لجامعى القمامة ومقرها منشية ناصر، الحصول على ترخيص من وزارة القوى العاملة وقمنا بالاحتفال مؤخراً بإطلاق النقابة بشكل رسمى، وقد ساعدتنا على تأسيسها الدكتورة ليلى إسكندر، رئيس مجلس إدارة الجمعية.

نهدف من النقابة إلى وضع الزبالين على الخريطة الرسمية، حيث إننا نخدم القاهرة بأمانة منذ أكثر من 70 عاماً، ونتمركز فى 6 مناطق رئيسية: منشية ناصر، عزبة النخل، طرة، البراجيل، حلوان، المعتمدية، عددنا فى القاهرة فقط أكثر من 77 ألف جامع للقمامة، ولكن لا يشعر بنا أحد وحقوقنا مهدرة من الدولة، فهى لا تقدرنا وذهبت للتعاقد مع شركات النظافة الأجنبية وأصبح المواطن يدفع أموال للنظافة على فاتورة الكهرباء فى حين أنه لايتلقى أى خدمة من هذه الشركات ولا زال المواطن المصرةى يعتمد على الزبال التقليدى فى القمامة وهو بذلك يدفع الخدمة مرتين للزبال وللدولة فى حين أن الدولة لا تتصرف فى قمامته.

- كيف ستحل نقابة الزبالين مشكلة شركات النظافة الأجنبية؟
سوف نقف بالمرصاد للشركات الأجنبية، لأن الأولى بالرعاية هو الزبال المصرى، باعتباره اليد العاملة المصرية التى ينادى الجميع بدعمها فى الفترة الأخيرة، وسوف نلتقى بمحافظ القاهرة لحل هذه المشكلة وإذا لم نصل لحل مع الدولة لهذه الشركات فإننا سوف نتقدم بشكوى رسمية من خلال القضاء المصرى ضد هذه الشركات، نحن نعلم أن المحافظ قد يكون مجبراً للتعامل مع هذه الشركات لكننا النقابة سوف تحل هذه المشكلة لتفعيل دور الزبال المصرى.

جمعية روح الشباب قامت أيضاً بإعادة تنظيم الزبالين من الداخل، وأسسنا 20 شركة للزبالة يضموا حوالى 270 مؤسساً وأكثر من 500 جامع قمامة، وذلك حتى لا يكون هناك أى حجج من الدولة فى التخلص من الشركات الأجنبية واستبدالها بشركات الزبالين المصريين.

- ما أول قرار سوف تتخذه النقابة؟
- سوف نتقدم بأوراق رسمية لكل المحافظات بأن نقابة الزبالين هى الجهة الرسمية للتعامل مع جامعى القمامة، كما سنسعى إلى تفعيل دور الزبال والشراكة مع الأحزاب السياسية.

- كيف تعاونت نقابة الزبالين مع الأحزاب السياسية؟
- نسعى لتحقيق شراكات مع أى شخص بما يحقق مصلحة البلد، وقمنا بالفعل بعقد اجتماعات مع الحزب المصرى الديمقراطى وفريق عمل عدد من مرشحى الرئاسة منهم: عمرو حمزاوى، مصطفى النجار، وتناقشنا معهم حول خطط تنظيف أحياء القاهرة، كما تناقشنا معهم أيضاً فى كيفية حصول الزبالين على حقوقهم وتسكينهم بعقود رسمية مع المحافظات لجمع القمامة، كما أن الأحزاب سوف تشاركنا أيضاً فى إقامة دعوى قضائية ضد الشركات الأجنبية.

- كيف شارك الزبال المصرى فى ثورة 25 يناير؟
- الزبال كان من أوائل من شاركوا بالثورة، قمنا برفع 150 طن زبالة من ميدان التحرير فى بدايات الثورة، كما قمنا بوضع صناديق كبيرة لجمع القمامة من الميدان، منها صناديق لبواقى الأطعمة التى يتم تحويلها لسماد عضوى وصناديق للمخلفات الصلبة مثل: البلاستيك والمعادن، وكنا نرسل سيارات للقمامة يومياً لجمع المخلفات من التحرير.

- كيف يؤثر الزبال المصرى فى الصناعة؟ 
- نتحكم فى حوالى 8000 طن من القمامة يومياً تخرج منها الموارد الرئيسية للصناعة وتغذى الصناعات المصرية، فالزبالة مورد رئيسى للمصانع، ولا صحة لما يقال عن قيامنا باحتكار السوق فى الصناعة، فالسوق مفتوح والمسألة تخضع للعرض والطلب، حيث يوجد فى منشية ناصر مثلاً أكثر من 35 تاجرا للورق، 500 ورشة للبلاستيك، 70 تاجر بلاستيك، 30 تاجر معادن.

- ما المراحل التى تقومون بها لتحويل القمامة لموارد تصلح للصناعة؟
- هناك مراحل عديدة تأخذها دورة القمامة من بداية تجميعها من الأحياء ثم مرحلة الفصل والفرز لفصل بقايا الأطعمة التى يمكن تحويلها لسماد عضوى عن المخلفات الصلبة مثل: الزجاج، البلاستيك، المعادن، الورق، ولدينا حوالى 1250 ورشة لإعادة تدوير منهم للبلاستيك والورق والنحاس والحديد والرصاص.

وتسعى النقابة فى الوقت الحالى لإعادة تقنين ورش التدوير، بحيث تحافظ على البيئة ولا تخرج منها انبعاثات مضرة من خلال تزويدها بوسائل الأمن الصناعى.

- هل هناك صحة لما يقال بأن الصين تستورد القمامة المصرية؟
- الصين أصبحت بلاعة العالم، وبالفعل تعاونوا مع الزبالين لتوريد القمامة لهم، وبعنا لهم طن القمامة بـ 3 آلاف جنيه، الصين تقوم بعد ذلك بتحويل هذه الزبالة إلى مواد صناعية مثل: بوليستر، فوم، ثم يقومون بتصديرها لنا مرة أخرى ويبيعوها بحوالى 15 ألفا، للطن أى يزيد السعر 6 أضعاف ما يقومون بشرائه.

- كيفية تنشئة الطفل فى حى الزرايب وكيفية توارث المهنة أباً عن جد؟
- مفهوم "بيزنس العائلة" أو Family business مطبق لدينا بشكل كبير، فكل عائلة هنا تجعل أولادها يشربون المهنة لتوارثها، وكل طفل يساعد والده فى جمع وفرز القمامة، وبالفعل هناك أطفال كثيرون من أبناء الزبالين لم يتعلموا أو يدخلوا مدرسة، وقد قامت جمعية روح الشباب بعمل مدرسة لإعادة التدوير داخل حى الزرايب، نقوم خلالها بتعليم الأطفال الفن والموسيقى والمسرح ونقوم بعمل رحلات لهم وقد حصل 65 شخصا من حى الزرايب على شهادات محو أمية، كما افتتحت مدارس جديدة بالحى.

- هل تسعى النقابة لنقل الزرايب إلى أماكن خارج القاهرة؟
- لا من الصعب أن ننتقل من هذا المكان، فقد تمركزنا هنا منذ أكثر من 70 سنة، ويعتبر هذا المكان من وجهة نظرى مكان غير رسمى أو Informal وليس منطقة عشوائية كما يسمونها، نحن فى منشية ناصر ناس منتجين ولسنا عشوائيين أو عالة على المجتمع، وإذا أرادت الدولة نقلنا من هنا لتجمعات سكنية جديدة سنحتاج إلى تخصيص أراض ومياه وكهرباء، ولكن الحل فى رؤية متكاملة للمنطقة، كما أن مناطق الزبالين بمثابة محطات وسيطة لنقل القمامة تبعد أكثر من 5 كيلو عن أى منطقة سكنية وبالتالى لا نسبب ضرراً لأحد .

- ماذا عن كيفية تدريب النقابة للزبالين ؟
- نعمل على تدريب الزبال على العديد من الأمور الإدارية بالتعاون مع هيئة الاستثمار منها: مسك الدفاتر، تحصيل الإيرادات والمصروفات وحساب الضريبة، العرض الفنى والمالى، وكيفية توزيع العمال على الشوارع وسيارات القمامة، وتقوم الجمعية بعمل ندوات للتوعية مع المدارس ومراكز الشباب ونجمع متطوعين معنا لغرس قيم النظافة العامة لدى الأطفال والشباب.

- ما الرسالة التى تريد توجيهها لسكان القاهرة؟
- يا مواطن القاهرة اضغط على الدولة وتوقف عن دفع فلوس الزبالة على فاتورة الكهرباء حتى يتوقف التعاقد مع الشركات الأجنبية، ونريد منك أن تلقى بواقى الأطعمة فى كيس والمخلفات الصلبة بكيس آخر، لتساعد الزبال المصرى على الحفاظ على نظافة مصر، كما أدعو شباب القاهرة إلى جمع القمامة والاستفادة من البيزنس الناتج عنها، وذلك للقضاء على البطالة، حيث إننا نجمع فقط 8 آلاف طن والقاهرة تنتج يومياً 14 ألف طن.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار