15 محرم 1433

الصين تعتزم إطلاق 100 مركبة فضائية خلال السنوات المقبلة

أعلنت مجموعة العلوم والتكنولوجيا الفضائية الصينية أن الصين ستطلق أكثر من 100 مركبة فضائية خلال 5 سنوات مقبلة، بما فيها صاروخ "لونج مارش-5" الذى لا يزال قيد التطوير، حيث من المتوقع أن يقوم الصاروخ المطور بأول تجربة تحليق فى عام 2014.

وقال البيان الصادر عن المجموعة الصينية، إن الصين قامت خلال العام الماضى بإطلاق 15 مركبة فضائية، وإرسال 20 قمراً اصطناعياً، محتلة المرتبة الثانية عالميا، مشيرا إلى أن الصين قامت خلال العام الحالى بتنفيذ 17 عملية إطلاق ضمن 19 عملية مخطط لها، ومن المتوقع أيضا أن تكثف الصين عمليات الإطلاق خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأشار البيان إلى أن مجموعة العلوم والتكنولوجيا الفضائية الصينية تمتلك مجموعة مركبات "شنتشو"، ومجموعة من صواريخ " لونج مارش"، حيث تكرس معظم هذه الأقمار الاصطناعية والمركبات الفضائية والمسابر للاستخدام الوطنى الذاتى فى الصين، فيما يخصص جزء صغير منها لتلبية الطلب فى الأسواق العالمية.
من ناحية أخرى، قال محللون صينيون إنه منذ إطلاق مركبة "آسيا 1" الأمريكية عام 1990، قامت الصين بتنفيذ 30 عملية إطلاق تجارية، لعدد 7 نماذج من صواريخ صينية"، وقامت أيضا بإرسال 36 قمرا اصطناعيا لصالح 14 دولة ومنطقة فى العالم، كما قامت بتنفيذ 6 عمليات إطلاق مأهولة.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار