02 محرم 1433

الكويت والصين تحتفلان بمرور 40 عاما على بدء العلاقات والروابط الدبلوماسية بينهما

تحتفل دولة الكويت والصين هذا العام بالذكرى ال 40 لبدء العلاقات والروابط الدبلوماسية بينهما وذلك باقامة العديد من الانشطة الاحتفالية التي تدلل على مدى عمق ومتانة الروابط بين البلدين.
وقال السفير الصيني لدى دولة الكويت هوانغ جيامين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان العلاقات بين البلدين شهدت "نموا صحيا" في جميع المجالات وخصوصا في مجال الاقتصاد والتجارة والنقل والطاقة والبنى التحتية.
وحول الانشطة الاحتفالية المقرر اقامتها بهذه المناسبة ذكر السفير جيامين انها ستتضمن وصول يوم غد وحتى الاول من ديسمبر اسطول حراسة الملاحة للقوات البحرية الصينية الى ميناءالشويخ بدعوة تلقاها من الجيش الكويتي.
و تعد زيارة الاسطول هذه اول زيارة يقوم بها اسطول صيني للكويت منذ بدء العلاقات بين الجانبين قبل اربعين عاما.
كما يعتبر الاسطول الذي بدأ في يوليو الماضي عملية مكافحة القرصنة الدفعة التاسعة من السفن الحربية الصينية لتنفيذ مهمة حراسة الملاحة ويتكون من المدمرة (وزوهان) وسفينة الحراسة (يولين) ويبلغ عدد افراد طاقمه 264 من الضباط والجنود.
واوضح السفير الصيني ان حكومة بلاده تقوم منذ العام 2008 بإرسال قواتها واساطيلها البحرية الى كل من خليج عدن وساحل الصومال كجزء من تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي الخاص بمكافحة القرصنة وحماية السفن التجارية.
وسيحضر مراسم وصول الاسطول كبار ضباط ومسؤولي الجيش الكويتي كما سيقام على متنه في ال28 من نوفمبر الجاري حفل استقبال على شرف كبار ضباط الجيش الكويتي والشخصيات من مختلف الاوساط الحفل الذي يعد فرصة لتبادل ضباط وجنود البلدين خبراتهم عن طريق الانشطة الودية.
وفيما يتعلق بالانشطة الاخرى التي ستقام بهذه المناسبة لفت السفير الى انه في الفترة ما بين الثالث الى السابع من ديسمبر المقبل ستقوم فرقة مقاطعة (هيلونغجيانغ) الفنية الصينية للرقص الشعبي بتقديم عروض لها على خشبة مسرح الشامية.
واضاف ان الفرقة التي يمتد تاريخها الى اكثر من 50 عاما وقامت بزيارة اكثر من 30 دولة باعتبارها "رسول التبادل الثقافي والفني" من الصين الى العالم تقوم بتقديم عروض فنية مختلفة تشمل الغناء والرقص والاكروبات.
ورأى السفير جيامين ان هذه العروض ستكون بمثابة فرصة تتيح للشعب الكويتي التعرف على ثقافة الصين وفنونها الامر الذي سينتج عنه تطور صداقة وتواصل الشعبين بنحو مستمر.
وسيحضر حفل افتتاح عروض الفرقة الصينية بالاضافة الى السفير الصيني وكيل وزارة الثقافة الصينية الزائر وعقب ذلك سيجتمع السفير جيامين بكبار المسؤولين الكويتيين لمناقشة وتبادل وجهات النظر بشأن تعزيز التعاون والتواصل الثقافي بين الكويت والصين.
بدوره سيقوم وكيل وزارة الثقافة الصينية خلال زيارته للكويت بالتوقيع على البرنامج التنفيذي للاتفاقيات الثقافية والتربوية والاعلامية التي تم توقيعها بين البلدين للاعوام 2011 - 2014.
يذكر ان حجم التبادل التجاري بين الكويت والصين بلغ منذ بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما وحتى نهاية عام 2010 الماضي 5ر8 مليار دولار امريكي اي بزيادة قدرها 40 في المئة وبلغ في الاشهر الاولى من العام الحالي 28ر9 مليار دولار امريكي.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار