١٤ ذو القعدة ١٤٣٢

إيران تعلق العقد الصيني لتطوير حقل بارس الشمالي


اعلن رئيس مجلس الادارة المدير العام لشركة النفط الايرانية الحكومية بارس الثلاثاء ان ايران "علقت موقتا" عقدا بقيمة 16 مليار دولار مع الصين لتطوير حقل غاز بارس الشمالي في الخليج بهدف التركيز على الانشطة في حقل بارس الجنوبي.

واوضح موسى صوري بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر ان "الاولوية هي لتطوير حقول النفط والغاز المشتركة (مع دول اخرى) ولا سيما بارس الجنوبي" الذي تتقاسمه ايران مع قطر.

واوضح ان "ايران تحترم كل عقودها، لكن انشطة الصينيين في بارس الشمالي خاضعة لقدرتهم على تطوير المرحلة الحادية عشرة من بارس الجنوبي" الذي تاخر.

واضاف "لهذا السبب علقنا موقتا عقد تطوير بارس الشمالي مع الصينيين".

والاسبوع الماضي، اعلن صوري ان المرحلة الحادية عشرة من بارس الجنوبي، وهي مشروع تبلغ قيمته خمسة مليارات دولار وقعته في حزيران/يونيو 2009 الشركة الصينية "تشاينا ناشيونال بتروليوم كوربوريشن" وشركة النفط الوطنية الايرانية، لم تكن الا عند مستوى 10% من عمليات التطوير بدلا من نسبة ال17% المتوقعة لان الصينيين لم يبدأوا حصتهم من الاشغال.

والمرحلة الحادية عشرة من حقل بارس الجنوبي ينبغي ان تزود مبدئيا اول مصنع للغاز الطبيعي المسال الذي تقوم ايران ببنائه على سواحل الخليج.

وانسحبت المجموعات النفطية الغربية الكبرى التي تنشط في حقل بارس الجنوبي ولا سيما الفرنسية توتال والبريطانية الهولندية شل، تدريجيا من ايران بين 2007 و2010 اثر العقوبات الدولية التي فرضت على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وردا على هذه العقوبات، اوكلت ايران مشاريعها الى شركات ايرانية او صينية.

ومنذ اسابيع عدة وجه مسؤولون ايرانيون انتقادات ضد الشركات الصينية لانها راكمت التاخير في استثمار حوالى 40 مليار دولار من المشاريع النفطية والغازية التي وقعتها الصين مع طهران منذ 2006.

وبحسب تقديرات خبراء غربيين في طهران، فان الصين لم تستثمر فعليا سوى قرابة ثلاثة مليارات دولار تقريبا حتى الان.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار