١٩ شوال ١٤٣٢

السيراميك يؤجج الخلافات التجارية بين الصين وأوروبا



قررت المفوضية الأوروبية فرض رسوم إغراق على واردات الاتحاد الأوروبي من بلاط السيراميك الصيني لحماية المنتجين المحليين من منافسة الأسعار الصينية المنخفضة. ونشرت المفوضية الأوروبية قرار فرض الرسوم في صحيفتها الرسمية لتؤكد قرارا مؤقتا كانت قد اتخذته في هذا الشأن في مارس الماضي.

ووفقا للقرار فإنه سيتم فرض رسوم إضافية تتراوح بين 26% إلى 70% على صادرات السيراميك الصيني. ورحب مفوض شئون الصناعة الأوروبية أنطونيو تاجاني بالقرار قائلا إنه يخفض مخاطر فقدان الوظائف في قطاع صناعة البلاط الأوروبي. وقال في بيان إنه وفي هذه اللحظة الاقتصادية العصيبة التي تمر بها أوروبا من المهم توجيه رسالة واضحة عن إصرارنا على ضمان التمسك الصارم بقواعد التجارة النزيهة.

وكانت وزارة التجارة الصينية أعلنت في وقت سابق عن بدء تحقيقات فى مكافحة اغراق السوق بأنابيب فولاذية لا تصدأ غير ملحومة عالية الجودة من الاتحاد الأوروبى واليابان. وذكرت الوزارة فى بيان نشرته على موقعها الإلكترونى انها ستحقق فى الاغراق وهوامش الاغراق من جانب الشركات المعنية وستقوم بحساب حجم الخسائر التى لحقت بالصناعة المحلية. وقال وزير التجارة الصيني تشن ده مينغ إنه يتعين على الدول حول العالم خلق بيئة منفتحة وأكثر راحة للمستثمرين الأجانب لتعزيز الثقة وسط عدم اليقين الاقتصادي العالمي الحالي

.وأضاف أن عددا قليلا من المناطق لايزال متحفظا في تلقي الاستثمارات الأجنبية . وأوضح: ترفض بعض الدول الكبيرة المستثمرين الصينيين تحت مسمى حماية المصالح الوطنية ، وهو ما لا يفضي الى التعامل مع الأزمة المالية العالمية وتحقيق انتعاش سريع. واشار إلى أن وجود بيئة منفتحة للغاية وأكثر راحة للمستثمرين سوف تعمل فقط على تعزيز التوظيف والاستهلاك المحلي .

وفي ذات السياق حثت الصين الولايات المتحدة على عدم خلق اعذار لتطبيق الحمائية فيما يتعلق بمشروع قانون مقترح سيدفع إلى رفع قيمة اليوان. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يوى إن من مصلحة الجميع الحفاظ على التنمية السليمة والمستقرة للعلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار