٠٢ ذو القعدة ١٤٣٢

الصين تحتفل بمرور 55 عاماً على علاقتها بمصر



احتلفت الصين بمرور 55 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية مع مصر، وأقام السفير الصيني بالقاهرة الخميس حفل استقبال حضره وزير الصناعة نائبا عن الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء.

دعا السفير الصيني بالقاهرة سونغ آي قوه، إلى تنشيط "التعاون الودي" بين بلاده ومصر بعد التغيير الذي حدث في مصر لدفع العلاقات بينهما قدما، مشيرا إلى أن التعاون التجاري بينهما "لايزال ينمو بقوة".
وقال "سونغ آي قوه" بمناسبة الذكرى الـ55 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصر، بشأن مستقبل التعاون بين البلدين "إنه من أجل دفع العلاقات بين الدولتين قدما في الفترة الجديدة، يجب أن يواصل الطرفان تنشيط التعاون الودي "بينهما من جديد".

وشدد الدبلوماسي الصيني على ضرورة تعزيز "التبادلات التعاونية على جميع المستويات".
ومضى قائلا إنه "مهما يتغير الوضع العالمي، لن تتغير السياسات الصينية تجاه مصر والعلاقات الاستراتيجية التعاونية بينهما".
وأعرب عن "ثقة راسخة في أن مصر ستنتهز الفرصة الناجمة عن التغيير، وتواصل التقدم الاجتماعي والتنمية الوطنية" .
وتعتبر مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية، حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية بينهما على مستوى السفراء رسميا في 30مايو عام 1956.
وتتمتع الدولتان بالصداقة العميقة منذ وقت طويل، والتي تجسدت في مساندة قضاياهما دوليا، فقد أيدت بكين تأميم قناة السويس وأدانت العدوان الثلاثي على مصر بشدة، وخففت حدة الحصار الغربي عليها حينذاك بشراء القطن المصري.
كما تتميز علاقات البلدين بتوافق واسع في قضايا دولية وإقليمية هامة وتنسيق وتعاون بصورة جيدة، وتقوم الدولتان بحماية مصالحهما النامية بشكل مشترك.
وقال السفير الصيني "إننا نثق ثقة راسخة في أن العلاقات الاستراتيجية التعاونية بين الصين ومصر ستتطور بشكل مزدهر، وستحمل مزيدا من النتائج المثمرة لخدمة الشعبين ولصالح تحقيق السلام والتنمية في المنطقة وحتى العالم" .
واستعرض السفير تاريخ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، معربا عن تقديره للإنجازات الكبيرة التي تحققت بينهما على مدى الـ 55 سنة الماضية.
وأعرب عن ثقته في أن "الصداقة الصينية المصرية، التي صمدت أمام اختبار الزمان ستكون أبدية مثل الأهرام، التي تعتبر معجزة للحضارة الإنسانية" .
وشدد على أن الصين ومصر "شريكان وصديقان جيدان".

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار