24 ذو الحجة 1431

صحف عالمية: الصين مستعدة لـ"نبذ" كوريا الشمالية



لا يزال نشر موقع "ويكيليكس" لبرقيات أمريكية سرية يطغى على عناوين معظم الصحف العالمية، الثلاثاء، إثر "الكابوس" الدبلوماسي الذي تسبب به الكشف للولايات المتحدة، في الوقت الذي يستعد فيه الموقع لـ"فضح" الشركات الخاصة بنشر دفعة جديدة من الملفات السرية مطلع العام المقبل.

كما كشفت تلك المستندات السرية عن استعداد الصين لـ"نبذ" الحليف الإستراتيجي، كوريا الشمالية، إلى جانب حالة الشغب التي سادت مصر مع كشف جزئي لنتائج الانتخابات البرلمانية.

الغارديان

قالت الصحيفة البريطانية: "أظهرت مستندات سرية كشف عنها موقع "ويكيليكس" أن الصين "مستعدة للتخلي عن كوريا الشمالية، كما كشفت برقيات الخارجية الأمريكية السرية التي نشرها الموقع، سخط بكين من العمليات العسكرية لـ"الطفل المدلل" وميلها المتزايد نحو توحيد الكوريتين.

وأبدت الصين استعدادها لقبول إعادة توحيد الكوريتين، والنأي بنفسها، على نحو خاص، عن نظام كوريا الشمالية ، وفقا لما للبرقيات السفارة الأمريكية في بكين كشفت عن نظرة كبار المسؤولين الصينيين للحليف كـ"طفل مدلل."

وجاء الكشف عن التحول في الموقف الصيني عن مرحلة حاسمة وبعيد قصف المدفعية الكورية الشمالية جزيرة كورية جنوبية الأسبوع الماضي، أوقع أربعة قتلى ودفع الجانبان نحو حافة حرب، وإذ رفضت الصين إدانة تصرف كوريا الشمالية، إلا أن بكين تبدو اليوم أكثر رضوخاً للضغوط الأمريكية في المساعدة للتوصل إلى حل دبلوماسي ، ودعت إلى "مشاورات عاجلة" ودعوة مسؤول كبير في كوريا الشمالية إلى بكين.

ديلي تلغراف

وبدورها ركزت الصحيفة الأسترالية على موقع "ويكيليكس" بالخبر التالي: "أعلن أبرز مستنفر في العالم، جوليان أساناغ، من مخبئه في لندن أن هدفه المقبل سيكون قطاع الأعمال بإزاحة النقاب عن أسرار الشركات الكبرى.

وتسبب مؤسس موقع "ويكيليكس" هذا الأسبوع في كابوس دبلوماسي إثر نشره 251،287 برقية سرية من سفارات الولايات المتحدة حول العالم.

وسبق وأن أثار الهاكرز السابق، 39 عاماً، غضب حكومات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا مطلع هذا العام بعد أن نشر على موقع "مجموعة نفيسة" من مستندات حربي العراق وأفغانستان.

وتحدث أسانغ من شقته في لندن قئالاً إنه يستعد لنشر دفعة جديدة من المستندات السرية، نصفها بالقطاع الخاصة، ومن المتوقع نشرها في مطلع العام المقبل.

وحدد قائلاً في حديث لمجلة "فوربس" "إن هدف "ويكيليكس" المقبل هو مصرف أمريكي كبير، مضيفاً: "سوف تعطي (المستندات) فكرة حقيقية ونظرة ثاقبة عن طريق تصرف البنوك على المستوى التنفيذي بطريقة من شأنها أن تحفز تحقيقات وإصلاحات.. ولذلك هناك مثال واحد.. كرسائل إلكترونية لأنرون.

يو اس تودي USA Today

تناولت الصحيفة الأمريكية الانتخابات التشريعية في مصر: أشعل محتجون النار في السيارات والإطارات واثنين من مراكز الاقتراع واشتبكوا مع الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع في أعمال الشغب التي اندلعت في أنحاء بمصر الاثنين بسبب مزاعم بأن الحزب الحاكم قام بعمليات تزوير واسعة لاكتساح الانتخابات البرلمانية.

وأقرت أقوى حركة معارضة في البلاد، جماعة "الإخوان المسلمين"، أن المشرعين ربما اكتسحوا البرلمان تماماً بما وصفوه، وآخرون، بعمليات تزوير واسعة النطاق.

ويشكل هذا ضربة قوية للجماعة، التي كانت تحتل 88 مقعدا، خُمس مقاعد البرلمان المنتهية ولايته ، ويعتقد على نطاق واسع أنه كان هدف الحكومة التخلص من نوابها الذين يعون المنافس الحقيقي لها، وقد بينت الانتخابات الخيارات المحدودة للأخوان المسلمين عقب عدة حملات استهدفتها خلال السنوات القليلة الماضية، تضمن اعتقال قرابة 1400 من ناشطيها خلال الأسابيع التي سبقت التصويت.

واعترف رموز الجماعة بالعجز عن وقف التلاعب في الأصوات ، خشية أن تظهر الاحتجاجات الحركة بمظهر العنيف ما يؤدي لحملة أقمع أقوى وسط حالة عدم يقين سياسي.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار