24 ذو الحجة 1431

"Cnnc" الصينية تبدأ فى تعديل عرضها لمفاعل الضبعة



مع بدء العد التنازلى لطرح كراسة شروط ومواصفات المحطة النووية الأولى بالضبعة، بدأت الشركات العالمية التى تقدمت بعروضها لإنشاء المحطة النووية الأولى بالضبعة فى الإعداد للاشتراك بالمناقصة العالمية التى تطرحها وزارة الكهرباء.
و علم من مصادر مطلعة داخل الشركة الصينية لتصميم المفاعلات، والتى تقدمت بعرضها لوزارة الكهرباء أكتوبر الماضى، أن الشركة بدأت فى الإعداد لعرضها الذى ستتقدم به للوزارة مع إجراء بعض التعديلات على العرض القديم بعد التسريبات التى نشرها "اليوم السابع" عن تحفظ الوزارة على العرض الصينى بسبب عدم توافر قطع الغيار.

وكشف المصدر عن اتجاه الشركة لتوفير قطع غيار للمفاعل فى السنوات الأربع الأولى وحتى تنتهى مصر من إنشاء المفاعل الثانى، بالإضافة إلى المساهمة فى تمويل المشروع عن طريق نظام الحزم التمويلية.

ومن ناحية أخرى، فإن شركة وستنجهاوس الأمريكية علقت إجازات الكريسماس والأعياد للعاملين فيما يخص المفاعلات بالشركة، وذلك استعداداً لدراسة كراسة شروط "الضبعة" والتقدم بعرض فيها.

وكانت 8 شركات عالمية قد أعلنت من قبل استعدادها للمساهمة فى إنشاء المحطة النووية الأولى بالضبعة، وهى "وستنجهاوس الأمريكية-رزاتوم الروسية – والستوم الفرنسية – كيبكو الكورية – cnnc الصينية –aeclالكندية"، غير أن الشركة الكندية تراجعت عن المشاركة فى المناقصة بعد إعلان وزارة الكهرباء عن رغبتها فى مفاعل الماء الخفيف المضغوط.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار