٠٦ شوال ١٤٣١

الصين ترمم قبرا اسلاميا تاريخيا في اطار الخدمة الدينية للالعاب الآسيوية



اعيد افتتاح قبر الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص يوم الاثنين وسط مراسم احتفالية دينية مهيبة بعد ان استغرقت اعمال ترميمه ستة أشهر في مدينة قوانعتشو جنوبي الصين.

وحضر الحفل وانغ ون جيه رئيس الجمعية الاسلامية في قوانغتشو، الذي قال ان ترميم هذه القبر التاريخي يلعب دورا ايجابيا في تجسيد الصداقة الصينية - العربية التي تضرب جذورها في عمق التاريخ وفي تقديم افضل الخدمات الدينية لعشرات الآلاف من المسلمين المشاركين في الالعاب الآسيوية التي ستنطلق فعالياتها في المدينة يوم 12 نوفمبر المقبل.

وسعد ابن ابي وقاص احد صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو أول داعية عربي مسلم معترف به عند المؤرخين الصينيين، ومن هنا يمكن القول انه مؤسس الاسلام في الصين وصاحب الفضل الكبير في نشر الدعوة الاسلامية في البلاد .

ويعد القبر، الذي يعود تاريخه إلى ما قبل 1350 عاما، أثرا مهما على امتداد طريق الحرير البحري الذي بدأ من قوانغتشو، ويجتذب المسلمين الصينيين والاجانب يوميا لزيارته والدعاء لهذا الصحابي الجليل والداعية العظيم.

وبفضل اعمال الاصلاح والترميم توسعت مساحة القبر إلى 1077 مترا مربعا مع بلوغ مساحته البنائية 1995 مترا مربعا، وبنيت قاعة صلاة جديدة في القبر من اجل الوفاء باحتياجات المسلمين اثناء فعاليات الالعاب الآسيوية .

وذكر وانغ قوان شيويه الإمام ونائب رئيس الجمعية الاسلامية في قوانغتشو ان القاعة تتسع لثلاثة آلاف مصل، مضيفا ان " العدد اليومي لمصلين هنا يتراوح بين ثمانية آلاف وعشرة آلاف شخص، وبناء هذه القاعة يسهل علينا تقديم الخدمة الدينية للمسلمين، لاسيما في فترة الالعاب الآسيوية ."
واشار ابرهيم ابو عيد التاجر الاردني الذي يقيم في قوانغتشو منذ ثلاث سنوات إلى الخصائص المعمارية الصينية والعربية التي تجمع بينها هذه القاعة ، منوها بأنها أجمل قاعة صلاة شهدها .

وأفاد خه وي نائب رئيس مصلحة الشؤون القومية بالمدينة بأنه سيتم تخصيص اماكن خاصة للنشاطات الاسلامية في قرية الرياضيين، مؤكدا ان المدينة تولي بالغ اهتمامها بتقديم الخدمة الدينية للمسلمين الصينيين والاجانب الذين سيتدفق كثيرون منهم إليها أثناء فعاليات الالعاب الآسيوية .

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار