11 رجب 1433

وزير خارجية الصين: مصر تعطى دروسًا فى الديمقراطية للعالم بأسره


أشاد يانج جى تشى وزير خارجية الصين، بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية مشيراً إلى أن مصر تعطى دروساً فى الديمقراطية والوعى والحضارة للعالم بأسره، وأنه أياً كان الفائز فى جولة الإعادة فإن بلاده كصديق وفى لمصر سوف تقدم كل ما فى وسعها لدعم الشعب المصرى والتعاون معه من أجل تحقيق التنمية المنشودة.

وقال الوزير الصينى أثناء مباحثاته مع وزير الخارجية المصرى محمد كامل عمرو على هامش المنتدى العربى الصينى المقام حاليا فى تونس أن مصر تعد المثل الأعلى فى محيطها العربى والشرق أوسطى، معربا عن تقديره لمشاركة وزير خارجية مصر فى أعمال المنتدى على رأس وفد دبلوماسى رفيع المستوى.

كما أثنى الوزير الصينى على الجهود المصرية الإيجابية والبناءة لدعم الحوار العربى الصينى، مشيرا إلى أنه لولا هذه الجهود لما كُتب لمنتدى التعاون العربى الصينى النجاح خلال السنوات الثمانى الماضية وعلى الأخص خلال دورته الأخيرة.

وأشار الى الدور الذى قامت به مصر لإنجاح المنتدى الصينى الأفريقى، مؤكدا أن الرئاسة المصرية المشتركة للمنتدى كانت سببًا مباشرًا فى نجاحه، وقدم الدعوة لمصر للمشاركة فى الدورة القادمة للمنتدى والتى تُعقد فى بكين فى يوليو المقبل.

من جانبه أعرب محمد عمرو عن امتنان مصر للدعم الصينى للقضايا العربية العادلة وبخاصة القضية الفلسطينية، وأثنى على المواقف الصينية المبدئية المطالبة بحق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للمرجعيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة فى هذا الصدد.

كما تناول الوزيران تطورات الأوضاع فى سوريا وأدانا القتل العشوائى للمدنيين واتفقا على أهمية إيجاد حل سلمى سريع للأزمة يوقف تفاقمها المستمر، حيث أشار عمرو فى هذا الصدد إلى دور الصين كقوة دولية وكطرف فاعل فى المجتمع الدولى وكعضو فى مجلس الأمن.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار