23 جمادى الآخرة 1433

زلزال "وين تشاون الصينية" بساقية الصاوى


أقام المركز الثقافي الصيني بالقاهرة بالتعاون مع ساقية الصاوي معرضاً للتصوير الفوتوغرافي تحت عنوان "مدينة وين تشاون بعد الزلزال" وذلك يوم الجمعة الموافق 11 مايو 2012 في قاعة الكلمة بساقية الصاوي بالزمالك .
حيث يتكون المعرض من 43 صورة فوتوغرافية تم اختيارها من أصل 2000 صورة لعدد كبير من المصورين على مستوى 13 دولة في العالم مثل أمريكا ، روسيا ، مصر وأستراليا ، ويضم المعرض 4 صور فوتوغرافية من تصوير المصور المصري عبدالله داوستاشي وهو مصور فوتوغرافي بمكتبة الإسكندرية ، والذي يعتبر شاهداً على مدينة وين تشاون والظروف التي حدثت بها . وقد افتتح المعرض المستشار الثقافي الصيني لدى مصر ومدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة د. تشين دونج يوين ، ومستشار الفنون التشكيلية بساقية الصاوي طارق زايد و عبدالله داوستاشي .
وبعد افتتاح المعرض وشرح الأعمال المصورة تحدث طارق زايد عن أنشطة المركز الثقافي الصيني بساقية الصاوي ومعارض التصوير التي يقيمها المركز بالساقية ، كما تحدثت د . تشين دونج يوين عن المعرض ومساندة جميع دول العالم للصين في أزمتها ، كما أوضحت  أن ما حدث في مدينة وين تشاون هو تجربة إنسانية يجب أن نتعلم منها جميعاً .
وقام عبد الله باعتباره شاهداً على المدينة بعمل ندوة عن المدينة وأثر الزلزال على سكانها وكيفية تعاملهم مع الوضع بعد حدوث الزلزال والمشاركة في عمليات الإنقاذ ، وكيف عاشوا على أمل بناء المدينة مرة أخرى ، وقد استغرق إعادة بناء المدينة مرة اخرى حوالي ثلاث سنوات .

وبعد انتهاء الندوة طرح العديد من الجمهور بعض الأسئلة على عبد الله والتي تدور حول أحوال وظروف الصين وانطباعاته عن هذه التجربة وكيفية الاستفادة منها .وقد حضر المعرض حوالي 40 شخص ، بالإضافة إلى العديد من وسائل الإعلام المصرية والصينية مثل وكالة شينخوا الصينية ، كما حضر عدد كبير من الفنانين التشكيليين في مصر ورواد ساقية الصاوي ودارسي اللغة الصينية بجامعات مصر المختلفة .
وفي النهاية تم توزيع بعض الكتب والجوائز ، وتناول الجميع بعض المشروبات والأطعمة ، والتقطوا الصور التذكارية في جو ملىء بالفرح والسرور . ويستمر المعرض حتى 19 مايو 2012.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار