09 جمادى الأولى 1433

إقامة مراسم افتتاح مركز الدراسات العربية في بكين


افتتح مركز الدراسات العربية التابع لوزارة التربية والتعليم الصينية اليوم الاحد في جامعة ببكين.
يستهدف المركز, الذي يقع مقره في جامعة الدراسات الدولية ببكين التي فتحت قسم اللغة العربية في ستينيات القرن الماضي، يستهدف اجراء الابحاث الشاملة في الاقتصاد والسياسة والثقافة والفنون والتاريخ والاجتماع والدين وغيرها من المجالات الإنسانية في الدول العربية، حتى يصبح قاعدة للابحاث ومركزا للدراسات العربية في البلاد.
ويعد المركز واحدا من الدفعة الأولى من الثلاث قواعد للدراسات الاقليمية العربية التي نشأت برعاية وزارة التربية والتعليم الصينية من أجل تقديم الدعم الفكري لصياغة الخطط والإجراءات الاستراتيجية حول القضايا العربية بصورة متخصصة في البلاد .
وتتضمن أعمال المركز الدراسات الاكاديمية وتدريب الاكفاء وتقديم الاستشارات لصياغة السياسة والتبادلات الدولية وغيرها بغرض" توضيح العالم العربي للصين وتعريف الصين للعالم العربي".
وقال لي شاو شيان، رئيس الاكاديمية الصينية للعلاقات الدولية الحديثة، إن الدول العربية تتمتع بمكانة عالمية رائدة من حيث مواردها في الطاقة، ولذلك لدى الصين حاجة ملحة لتعزيز الدراسات متعددة المجالات في مجتمعات الدول العربية والوضع العام في منطقة الشرق الأوسط .
وقال تشو ليه، رئيس جامعة الدراسات الدولية ببكين، في المراسم إن المركز سيعمل على الدراسات والابحاث في النظريات العلمية للقضايا الحديثة والمهمة في العالم العربي ليصبح بوتقة متخصصة ومهمة للأفكار والمعلومات والنخبة في مجال دراسات العالم العربي.
وأضاف تشو ان المركز، بعد إنشائه التام، يتوقع أن يشكل قاعدة أكاديمية يترأسها عدد كبير من الخبراء والعلماء المحنكين في المجالات المعنية وتتخصص في دراسات العالم العربي.
واشار ليو تشن تانغ، السفير الصيني السابق لدى لبنان وإيران وهو خبير ومستشار في المركز، إلى عدم كفاية التعارف والتفاهم بين الصين والدول العربية، متوقعا أن يساهم المركز في تعزيز تبادل المعلومات بين الجانبين.
وأكد على الدور النموذجي للعلاقات الصينية - العربية في العالم، مشيرا الى ضرورة تقارب العلاقة وتعزيز التعارف بين الطرفين في العصر الجديد مع نهضة الصين وتكثف التبادلات بين الجانبين.
الجدير بالذكر أن المركزين الآخرين للدراسات العربية في إطار برنامج وزارة التربية والتعليم الصينية لبناء قواعد للدراسات الاقليمية والدولية، يقع احدهما في جامعة بكين للغات والثقافة فى العاصمة بكين والآخر في جامعة نينغشيا بمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة بشمال غربى الصين .

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار