25 ربيع الآخر 1433

الصين ستصبح قريباً أكبر مستورد فى العالم


صرح وزير التجارة تشن ده مينج بأن الصين أصبحت الآن ثانى أكبر مستورد فى العالم، وستصبح الأكبر فى غضون سنوات قليلة.
وقال تشن فى منتدى تنمية الصين لعام 2012، إن الصين لا توفر للعالم فقط منتجات عالية الجودة بأسعار منخفضة، وإنما تشترى أيضا سلعا فاخرة توردها ماركات عالمية.
وأضاف الوزير ان معدل نمو مبيعات التجزئة فى الصين ظل ما بين  16 و 18 % فى السنوات الأخيرة، ما يفوق نمو إجمالى الناتج المحلى، ما يشير الى إمكانات الشراء الضخمة للبلاد.
وقال تشن إن العديد من الساسة فى الغرب يلومون الصين بسبب الخلل التجارى العالمى، بيد أنهم نادرا ما يشيرون الى أن الصين، التى يشكل عدد سكانها 19 % فقط من الإجمالى العالمى، تعد أيضا ثانى أكبر مستورد فى العالم.
وأضاف أن إجراءات العلاج التى تبنتها بعض الدول المتقدمة غير مرغوب فيها، لأنها ليست عادلة بالنسبة للاقتصادات الأخرى ، كما أنها ليست عادلة بالنسبة للمواطنين المحليين أو الشركات المحلية. 
وقال تشن انه يجب على الإقتصادات الصاعدة أن تركز نموها على الطلب المحلى من أجل تحقيق التوازن فى نموها، فيما تفتح أسواقها وتسهل التجارة وفقا لظروفها الوطنية.
تم تضييق الفائض التجارى الصينى الى 14.5 % على اساس سنوى ليصل الى 155.14 مليار دولار أمريكى عام 2011، مع ارتفاع الواردات بنسبة 24.9  % لتصل الى 1.74 تريليون دولار، طبقا لبيانات الجمارك.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار