07 ربيع الآخر 1433

دراسة صينية: المهارات اللفظية عند الفتيات تجعلهن أكثر تفوقا في الحساب


أظهرت دراسة أجريت في الصين أن الفتيات يتفوقن على نظرائهن الذكور في مادة الحساب، وذلك بسبب ما يمتلكهن من مهارات لغوية.
و أوضحت الدراسة التي نشرتها دورية علم النفس، الصادرة عن رابطة علم النفس في الولايات المتحدة الأمريكية، أن طالبات المرحلة الابتدائية تفوقن في أدائهن على نظرائهن من الطلبة الذكور، وذلك في العديد من المهارات الرياضية.
و أظهرت الدراسة أن الفتيات ممن تراوحت أعمارهن ما بين 8-11 عاماً، كن أفضل أداءً من الذكور في الحساب؛ وهو ما شمل الطرح البسيط ومسائل الضرب المعقدة، كما أنهن تفوقن في المتسلسلات العددية وفي المقارنة الكبيرة؛ والتي يتطلب حلها إجراء تقدير سريع للمقارنة بين مجموعتين من النقاط، وتحديد إيهما يحوي نقاطاً أكثر.
من ناحية أخرى؛ أوضحت الدراسة أن الطلبة الذكور كانوا أفضل أداءً في المهام التي تطلبت تغيير اتجاه الأشكال الثلاثية الأبعاد ذهنياً.
و كان باحثون من جامعة بكين العادية في الصين أجرو دراسة شملت مجموعة من الطلبة من نحو اثني عشر مدرسة ابتدائية، والتي توزعت في العاصمة بكين والمناطق القريبة منها.
و في هذا السياق؛ أوضح عضو فريق الدراسة الدكتور زينلين تزاو أن الحساب وحتى الرياضيات المتقدمة تتطلب معالجة لفظية، فالعد شفاهي وجداول الضرب تحفظ شفاهياً، وكذلك عند القيام بحسابات تتضمن أرقاماً بمنازل عشرية متعددة، فإن الأشخاص يقومون بحفظ النتائج المرحلية في ذاكرتهم على شكل كلمات، بحسب ما نشرته رابطة علم النفس الأمريكية على موقعها الإلكتروني.
ويعتقد الباحثون أن المفتاح الرئيس الذي يقود الفتيات إلى أداء أفضل في تلك المجالات، هو امتلاكهن مهارات لغوية أفضل من الذكور، ما يعني أنهن قادرات على القيام بالمعالجة اللفظية في الحساب بفعالية أكبر.
و يرى تزاو أن نتائج الدراسة قد تكون مفيدة في مساعدة الفتيات والصبيان على تعلم الرياضيات بشكل أفضل؛ حيث قد يكون بالإمكان تحسين المهارات اللفظية عند الذكور، فيما يُمكن تدريب الفتيات في مجال المهارات المكانية أو الهندسية، والتي يعتقد بأن الصبيان يظهرون فيها تفوقاً أكبر.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار