29 ربيع الأول 1433

سياسة الصين النقدية ترفع الأسهم و اليورو و الذهب


سجلت الأسهم الأوروبية أعلى مستوياتها في نحو سبعة أشهر أمس بعد أن يسرت الصين السياسة النقدية مطلع الأسبوع لمواجهة تباطؤ النمو وكانت أسهم شركات التعدين من أبرز الرابحين. كما ارتفع الذهب في أسواق السلع واليورو في أسواق العملات لنفس السبب، علاوة على آمال إقرار حزمة إنقاذ اليونان.
وارتفع اليورو والعملات المرتبطة بتجارة السلع الأولية بعد أن أخذ البنك المركزي الصيني خطوة لتنشيط النمو أسوة ببنوك مركزية أخرى. وارتفع مؤشر قطاع التعدين الأوروبي 1.3% بعد أن خفض البنك المركزي الصيني يوم السبت نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك. والصين هي أكبر مستهلك للمعادن في العالم.
وارتفع مؤشر يوروفرست300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.6% إلى 1090.01 نقطة وهو أعلى مستوياته منذ أوائل أغسطس. وتحسنت المعنويات أيضا بفعل توقعات بموافقة وزراء مالية منطقة اليورو على حزمة إنقاذ ثانية لليونان رغم أن محللين قالوا إن السوق استوعبت بالفعل جزءا كبيرا من هذه التوقعات.
وقال كوين دو لويس المحلل لدى كيه.بي.سي للأوراق المالية "إذا لم يتحقق هذا فستحدث صدمة كبرى وقد نرى تصحيحا يصل إلى عشرة%. في نهاية المطاف النمو هو ما سيحدد هل سيتم إنقاذ اليونان أم لا. "إذا أردت شراء الأسهم الآن فعليك بالأسهم الدفاعية مثل الاتصالات والرعاية الصحية. ولتركز على الشركات صاحبة التوزيعات النقدية المرتفعة.
 إذا تراجعت الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية نحو عشرة% فهذه قد تكون نقطة دخول جيدة." وفي أنحاء أوروبا ارتفع كل من مؤشر فايننشال تايمز100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي 0.6% بينما صعد مؤشر داكس الألماني 0.7%. وارتفع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية متجاوزا متوسطه المتحرك في عام أمس بعد أن يسرت الصين السياسة النقدية لتعزيز النمو بينما ترقب المتعاملون اجتماعا أوروبيا يعقد اليوم لإبرام اتفاق طال انتظاره لإنقاذ اليونان.
وأغلق مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى مرتفعا1.1% إلى 9485.09 نقطة ومتخطيا متوسطه المتحرك في عام قرب 9427 نقطة. وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.1% أيضا ليصل إلى 819.03 نقطة في نهاية المعاملات.
اليورو يرتفع
وارتفع اليورو أمس. وقال محللون إن المكاسب ستكون محدودة لحين التوقيع على اتفاق مساعدة اليونان وقيمته 130 مليار يورو. وارتفعت العملة الموحدة 0.3% إلى 1.3191 دولار بعدما سجلت أعلى مستوى في أسبوع عند 1.3238 دولار. كما ارتفعت الأصول عالية المخاطر ومن بينها الأسهم بعدما خفض بنك الصين المركزي الاحتياطي الالزامي للبنوك بواقع 50 نقطة أساس في مطلع الأسبوع.
ومن المتوقع أن تكون التعاملات هادئة بسبب عطلة في الأسواق الأميركية مما قد يؤدي لحركات مبالغ فيها للأسعار. كما سجل اليورو أعلى مستوى في ثلاثة أشهر مقابل العملة اليابانية عند 105.75 ين قبل أن ينزل إلى نحو 104.79 ين ولا يزال مرتفعا 0.2% عن الاغلاق السابق. وصعد الدولار إلى 79.89 ينا متجاوزا أعلى مستوياته التي سجلها في اكتوبر تشرين الأول قرب 79.55 ينا بعد أن تدخلت السلطات اليابانية في السوق لاضعاف الين.
ارتفاع الذهب
كما ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من نصف في المئة أمس فيما عززت سياسة التيسير النقدي في الصين معنويات المستثمرين إلى جانب آمال بابرام اليونان اتفاق بشان معونة انقاذ خلال اجتماع مع وزراء مالية منطقة اليورو في وقت لاحق اليوم. وتدعم سياسة التيسير النقدي المعنويات تجاه الذهب نتيجة رفع توقعات التضخم في المستقبل وجذب مستثمرين للمعدن الاصفر الذي يعد وسيلة تحوط جيدة في مواجهة التضخم.
وخفضت الصين نسبة الاحتياطي الالزامي للبنوك في مطلع الاسبوع وانضمت لعدد من البنوك المركزية في تبني سياسة تيسير نقدي لدعم النمو الاقتصادي بينما لا تزال أزمة الديون في اوروبا تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي .
وساهم التفاؤل ازاء التوصل لاتفاق بين اليونان ومنطقة اليورو بشأن حزمة انقاذ ثانية في وقت لاحق اليوم في دفع الاسهم واليورو للصعود وساعد على دعم الذهب. وصعد سعر الذهب في السوق الفورية 0.6% إلى 1733.49 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0713 بتوقيت جرينتش في طريقه لتسجيل أكبر زيادة يومية في اسبوعين . كما ارتفع الذهب الاميركي بدوره 0.6% إلى 1735.40 دولارا للأوقية.
واقتفت الفضة اثر الذهب لتصعد 0.9% إيضا إلى 33.52 دولارا للأوقية. وصعد البلاتين 0.74% ليجري تداوله عند 1642.24 دولارا للأوقية ونزل البلاديوم 0.72% إلى 690 دولارا للأوقية.
وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن أمس عند 1729.50 دولارا للأوقية (الأونصة) ارتفاعا من 1723.00 دولارا في الجلسة السابقة. وكان سعر الذهب عند الإغلاق السابق في نيويورك 1723.19 دولارا للأوقية.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار