21 ربيع الأول 1433

ديك صيني يضع 14 بيضة لأول مرة.. والعلماء حائرون


أثار أحد الديوك جدلاً واسعاً في الأوساط العلمية بالصين، بعد أن شكل استثناء لقوانين الطبيعة بوضع 14 بيضة حتى الآن.


وقال خبير إنتاج حيواني إن حالة الديك تؤكد وجود مشكلة وراثية في جهازه التناسلي، متوقعا احتواءه على جهاز ذكوري وأنثوي في الوقت نفسه، فتم تنشيط الأنثوي بالمعالجة الهرمونية.

وذكر التلفزيون الصيني أن ظاهرة الديك الذي يبيض لاقت اهتماما واسعا من الرأي العام، وسط سعي البعض للذهاب إلى المزرعة التى يوجد بها الديك بمدينة لياوتشنج بمقاطعة شاندونج شرقي الصين، لمشاهدته والوقوف على هذه الأعجوبة.

وأضاف أن هذا الديك، يزن 3 كيلوجرامات وبدأ يبيض منذ فترة ليست بالبعيدة؛ حيث وضع حتى الآن 14 بيضة آخرها يوم 7 فبراير/شباط الجاري، مشيرا إلى أن حجم بيضة الديك أكبر من حجم البيضة العادية.

وفي تعليقه على هذه الحالة، قال الدكتور توفيق شلبي -أستاذ الإنتاج الحيواني في تصريحات لـ mbc.net-: إن "المعطيات تدل على أن هذا الديك لديه مشكلة وراثية في جهازه التناسلي، وهو ما يعني أن لديه جهازين في الوقت نفسه أحدهما ذكوري والآخر أنثوي".

وتوقع الدكتور شلبي أن "يكون أحد الجهازين وهو الأنثوي قد خضع لعملية تنشيط بالهرمونات، فتحول لدجاجة قادرة على وضع البيض وإن ظل شكلها على هيئة الديك"، مشيرا إلى أن هذه المشكلة لها مثيلات كثيرة في عالم البشر.

وعما اذا كانت هناك مشكلة صحية وراء تناول بيضه أو لحومه قال شلبي: "لا توجد أية مشكلة صحية في أكل لحمه أو بيضه".

وفي إطار متصل تبحث هيئة رقابة سلامة الأغذية في شانغهاي الصينية في قضية ما يعرف (البيض المطاطي) والذي به صفار يتحول عند غليه بالماء، إلى أشبه بالكرات المطاطية.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار