14 محرم 1433

بوتين يحصل على جائزة كونفوشيوس للسلام الصينية

جرت في العاصمة الصينية بكين يوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الاول مراسم تسليم جائزة كونفوشيوس للسلام. وقد قررت اللجنة المنظمة للجائزة منحها لرئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.
وتم تسليم تمثال صغير لكونفوشيوس الى طالبتين روسيتين تدرسان في الصين لكي تنقلا التمثال في وقت لاحق الى بوتين الذي لم يتمكن من الحضور في هذه المراسم .
وقالت اللجنة المنظمة التي يرأسها الشاعر الصيني شياو دامو انها اختارت بوتين لحيازة هذه الجائزة  الهامة بسبب موقفه المعارض لعملية الناتو العسكرية في ليبيا. وكان من بين المرشحين الآخرين للحصول على الجائزة مؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس، ورئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما ، وكوفي عنان الامين العام السابق للامم المتحدة، والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل، بالاضافة الى يوان لونغ بينغ عالم البيولوجيا الصيني المعروف بـ "ابو الارز الهجين".
ويذكر ان جائزة كونفوشيوس للسلام بقيمة 15 الف دولار تم اعتمادها في عام 2010 ردا على منح جائزة نوبل للسلام للناشط السياسي الصيني المعارض المعتقل ليو شياوبو. واعلن ليين تشيان النائب السابق لرئيس تايوان اول حائز على الجائزة تقديرا لمساهمته في "تحسين العلاقات بين الساحلين" اي بين الصين الام وتايوان التي تعتبر جزء من اراضيها.
وفي وقت سابق اعلن عن الغاء الجائزة، إلا انه اعيد استحداثها فيما بعد من قبل لجنة منظمة جديدة.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار