٠٦ ذو القعدة ١٤٣٢

380 مصنعا مهددا بالاغلاق بسبب غزو ملايين الكشاكيل الصيني



يواجه ‏380‏ مصنعا لإنتاج الكراسات والكشاكيل في مصر خطر الإغلاق‏ بعد الغزو الآسيوي من المنتجات المستوردة المثيلة خاصة من الصين حيث استقبلت الأسواق هذا العام نحو100 مليون كراس وكشكول.

وقال خالد عبده رئيس غرفة صناعة الطباعة في اتحاد الصناعات في تصريحات خاصة لصحيفة الاهرام إن الغزو الاسيوي تسبب في ضياع جزء كبير من الموسم الحالي الذي يستمر من يونيو إلى سبتمبر من المصانع المحلية، التي خفضت الإنتاج بنسب تتراوح بين25 و30%.

وأضاف أن صناعة الكراس والكشكول من أعرق الصناعات في مصر حيث بدأت منذ عام 1928 وطوال هذه السنوات كان يتم تحقيق الإكتفاء الذاتي من هذه المنتجات خاصة أن كل مكوناتها من ورق و دوبلوكس (الأغلفة) تصنع محليا، واستمر الأمر حتي خمس سنوات مضت حيث بدأ الاستيراد من الخارج يشكل خطرا أمام المصانع المصرية.

وأوضح عبده أنه إذا كان عدد الطلاب في مصر يصل إلى 18 مليون طالب يستهلكون 400 مليون كراس وكشكول سنويا، فإن ربع هذه الكمية على الأقل تتم تغطيتها من خلال المنتجات المستوردة من بعض الدول الآسيوية كالصين.

وأشار رئيس غرفة صناعة الطباعة إلى ان معظم هذه الواردات تدخل البلاد من خلال فواتير غير حقيقية والمعروفة باسم "الفواتير المضروبة" والتي يقوم بعض المستوردين بإدراج قيمة منخفضة بها أقل كثيرا من الأسعار الفعلية للكراريس أو الكشاكيل المستوردة - وهي تقل في أحيان كثيرة عن قيمة الورق بدون احتساب تكلفة التصنيع وأجور العمالة وغيرها- وبالتالي يتم تقديرالرسوم الجمركية والتي تصل إلى 20% على هذه المنتجات بأقل كثيرا من القيمة المفروض سدادها.

وأردف للاهرام ان الفواتير المضروبة تتسبب في أضرار عديدة، منها ضياع موارد على الدولة نتيجة التلاعب في أسعار الفواتير، بالإضافة إلى طرح هذه المنتجات المستوردة بأسعار أقل من المنتجات المصرية والتي تكون تكلفة إنتاجها أعلى نسبيا نتيجة التزامها بالنظم والقواعد السليمة وسداد مستحقات الدولة، الأمر الذي يترتب عليه التراجع المستمر في نصيب المنتجات المصرية أمام المنتجات المستوردة.

وقال خالد عبده إن حل هذه المشكلة يمكن ان يتم ببساطة من خلال قيام مصلحة الجمارك بتطبيق أسعار استرشادية للكراريس والكشاكيل والتي تقوم غرفة صناعة الطباعة بتقديمها لها باعتبارها الجهة المختصة لشئون صناعة الطباعة والورق ومنتجاته وطبقا للأسعار العالمية في هذا المجال.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار