٢٢ ذو القعدة ١٤٣٢

فرصة ..أربح ३ رحلات للصين و 32 جائزة

تنظم "بوابة الوفد" الإلكترونية وجريدة الوفد مسابقة بين قرائهما للفوز بالجوائز وهى " 3 رحلات للصين لمدة 10 ايام و32 جائزة قيمة مقدمة من إذاعة الصين الدولية،

وبالتعاون مع سفارة الصين بالقاهرة، بمناسبة مرور 55 عاماً علي بدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين وتجرى القرعة العلنية للمسابقين 10 نوفمبر المقبل.
المطلوب الإجابة عن أسئلة المسابقة التي ستنشر على مدار 4 حلقات ويتم تجميع الإجابات للحلقات الاربعة وإرسالها مرة واحدة:



( الحلقة الأولى)

"مؤشر السعادة": هدف جديد للحكومة الصينية

إن الشعور بـ "السعادة" هدف يسعى إليه كل إنسان طيلة حياته، ويختلف مفهوم السعادة من شخص لآخر."السعادة" حالة تجعل الشخص يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستقرة خالية من الآلام والضغوط على الأقل من وجهة نظره. واهتمت الحكومة الصينية اهتماما كبيرا بقضايا معيشة الشعب خلال السنوات العشر الأولى من القرن الحالي.

وفي عام 2011، استخدمت كلمة "السعادة" بكثافة في البيانات الصادرة عن هذه المؤتمرات في عموم الصين، وجاءت كلمة " السعادة" كموضوع ساخن في الجلسة الرابعة للدورة الـ11 للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني واللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، ووضع "الناتج المحلي الإجمالي المنخفض، وسرعة تحقيق السعادة " و" مؤشر السعادة" في خانة أهم النقاط المطروحة للنقاش خلال الدورتين.

ويقول شو جان قو أحد نواب "الدورتين": إن كل إنسان يسعى إلى تحقيق حياة سعيدة، وهناك نوعان من العوامل لتحقيق السعادة، العامل المادي، وهو أقوى المطالب ويتمثل في الغذاء والكساء والسكن والنقل، والعامل المعنوي. ولكن مع تقدم الوقت، وبعد تلبية طلبات الطبقة البسيطة لتحقيق سعادتها، فإن هذه الأخيرة تبدأ في البحث عن سعادة ذات مستوى أعلي. لكن جيانغ مينغ لي أحد نواب "الدورتين"، يرى أن السعادة موضوع كبير ومعقد، حيث إن مفهوم السعادة يختلف باختلاف الأعمار، والتجارب، والمستويات التعليمية، وجهات نظر من جميع أنحاء العالم. والسعادة هي أن يستطيع المرء أن يشعر بالرضي من الناحية المادية والروحية، وهي تعزيز الاحتياجات البشرية الشاملة.

وفي الوقت الحاضر، تتسارع الصين لتغيير نمط التنمية الاقتصادية، والتخفيف من مؤشر الناتج المحلي الإجمالي، إيلاء المزيد من الاهتمام لمستوى معيشة الشعب. وهذا يتطلب من الحكومة الصينية أن تلتزم بتنمية موجهة للشعب، وخطة تنمية من أجل تحسين معيشة الشعب وحمايتهم، والقيام بالإنجازات التي تحقق الشعوب بسعادة للشعب.

إن ملامح السعادة باتت واضحة على عدد كبير من الناس خلال السنوات الخمس الماضية، على سبيل المثال، إلغاء الضرائب الزراعية والإعانات للمزارعين الريفيين، بالإضافة إلى ذلك، تنفيذ تعليم إلزامي مجاني لتسع سنوات للأطفال في الريف الصيني وحل مشاكل "الدراسة الصعبة، ورسوم الدراسية العالية" للأطفال في منطقة قوانغشى الغربية. بالإضافة إلى إظهار الحكومة الصينية موقفا مسئولا جدا وحاسما وفعالا حيث جذبت اهتمام العالم وجعلت الشعب يشعر بالفخر أمام الكوارث الطبيعية الكبرى مثل زلزال ونتشوان، يوسو، وأمام اضطرابات في الخارج تهدد أرواح وممتلكات المواطن الصيني وأمام الأزمات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، ففي السنوات الأخيرة تم رفع الحد الأدنى لأجور العمال المتقاعدين وعمال المؤسسات المملوكة للدولة، كما تم رفع أجر المتقاعدين بمعاهد البحوث العلمية أيضا. وبالرغم من الإنجازات الهامة التي حققتها الحكومة الصينية خلال تنفيذ الخطط الخمسية السابقة لتحقيق الحياة السعيدة للشعب الصيني، يبقى الأمل في أن تحقق الخطة الخمسية الثانية عشرة السعادة للطبقة الدنيا في الصين من خلال: أولا: الاستمرار في تعزيز الأمن وتحسين معيشة الشعب، حماية العمال كأولوية قصوى وحل القضايا الكبرى بشكل جيد.

ثانيا، التركيز على تحسين دخل سكان الحضر والريف، حتى يتم سد اتساع الفجوة في الدخل تدريجيا.
ثالثا، زيادة الاستثمارات المالية العامة في الضمان الاجتماعي، وإنشاء نظام الضمان الاجتماعي لتحسين المناطق الحضرية والريفية.
رابعا، تسريع التنمية والإصلاح في مجال التعليم والصحة والثقافة ومجالات اجتماعية الأخرى.
خامسا، التعجيل بتأمين مساكن آمنة في مناطق حل مشكلة الإسكان جذريا لدى العائلات ذات الدخل المنخفض.
سادسا، مواصلة جهود تخفيف حدة الفقر، والمزيد من الاهتمام لمختلف الفئات المحرومة في البقاء والنمو.
السؤال:

1- كم عاملا سيحقق السعادة في ربوع الصين؟.
2- متى يعقد المؤتمر السنوى لمجلس نواب الشعب الصينى؟.



( الحلقة الثانية)

رحلة ثلاثة أجيال لوجهة واحدة

نداء الحج يسمعه المسلمون من كل أنحاء العالم فيتقاطرون أفواجًا لزيارة بيت الله الحرام وأداء ركن الحج الأعظم، مقبلين من كل حدب وصوب وأفئدتهم تهوي إلى مكة أقدس بقاع الأرض قاطبة. وكغيرهم من مسلمي العالم لا يتوانى مسلمو الصين عن تلبية هذا النداء باذلين كل ما لديهم لتحقيق أمنية ظلوا يستعدون لها سنين طوال.

ويعيش نحو 23 مليون مسلم صينى من عشر أقليات قومية تدين بالاسلام فى منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم ومقاطعة تشينغهاى ومقاطعة قانسو ومنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوى وجميعها في شمال غرب الصين ومقاطعة يوننان بالجنوب الغربي وغيرها من أكثر من 20 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم وبلدية فى البلاد .

ومنذ انطلاق أول بعثة حج نظمتها الجمعية الاسلامية الصينية في العام 1955 الى موسم حج عام 2010 طرأت تغييرات كثيرة على رحلة الحجيج إلى مهوى الأفئدة, تغييرات توضحها رحلة ثلاثة أجيال من عائلة يانغ يان تشي من الطريق القديم الوعر الى الطريق الحديث السهل :

يحكي يانغ يان تشي أن أباه يانغ تشينغ جيه, وهو مسلم صيني يبلغ من العمر 85 عاما, قضى أكثر من أسبوع على الطريق من بلدته إلى السعودية لأداء فريضة الحج, بينما استغرق يانغ الابن 11 ساعة فقط من نقطة البداية ذاتها . وعلى الطريق نفسه قضى جد زوجة يانغ يان تشي ويدعى "ما باي هوا" أكثر من نصف سنة ذهابا وإيابا .

ومن عام 1985 الى عام 2004 كان المسلمون الصينيون الذاهبون الى الحج من منطقة نينغشيا يتبعون الأسلوب نفسه الذي اتبعه يانغ الأب . وتغير الحال بين عامي 2005 و2006 إذ أصبح الحجاج يستقلون الحافلات الى مدينة لانتشو حاضرة مقاطعة قانسو أو مدينة أورومتشى حاضرة منطقة شينجيانغ للسفر جوا الى المدينة المنورة وكانت رحلتهم تستغرق يوما واحدا على الأقل .

أما في العام 2007 والأعوام التي تلته فقد شهدت رحلة الحج نقلة نوعية إذ تيسر سفر مسلمي نينغشيا في ناحية المواصلات لأن مدينة يينتشوان أصبحت خامس نقطة مغادرة لرحلات الطائرات المستأجرة المباشرة الى الحج في العام نفسه بعد بلدية بكين ومدينة أورومتشى

ومدينة كونمينغ حاضرة مقاطعة يوننان ومدينة لانتشو.

ونظمت الجمعية الاسلامية الصينية أول بعثة من حجاج الصين الى مكة المكرمة لأداء الفريضة على حسابهم الخاص عام 1955, وفي ذلك الوقت شارك نحو 20 مسلما في فوج الحج الأول . واستأنفت الجمعية تنظيم أفواج الحج عام 1985, واستخدمت الطائرات المدنية المستأجرة لنقل الحجاج منذ عام 1989, في حين بعثت بالأطباء والمترجمين المرافقين لتقديم الخدمات. ومع مرور السنوات وصل عدد حجاج بيت الله الحرام من مسلمي الصين في عام 2010 إلى 13 ألفا توجهوا إلى السعودية على متن 41 طائرة مدنية مستأجرة.

وأنشأت الجمعية الاسلامية الصينية مكتب الحج عام 2006 الذي يشرف على امور الحج بما فيها الحصول على جوازات السفر وطلب التأشيراتللحجاج بصورة موحدة.

أدى أكثر من 100 ألف مسلم صينى فريضة الحج من عام 1955 حتى عام 2008 .

ويعرب الحجاج الصينيون عن سرورهم واعتزازهم برؤية ثمرة التعاون بين الصين والمملكة العربية السعودية في موسم الحج, مثنين على خدمات الشركات الصينية العاملة هناك. فقد أقال خط سكك الحديد الخفيفة, المعروف باسم قطار المشاعر, والذي شيدته شركة بناء سكك الحديد الصينية المحدودة, أكثر من 1.2 مليون حاج فى خمسة أيام أثناء موسم الحج العام الماضي، ويمر هذا الخط بمنى ومزدلفة وعرفات .

السؤال:

1- كم صينى أدى مناسك الحج خلال السنوات الماضية؟

2- ماهى القوميات التى ينتمى إليها المسلمون فى الصين؟




(الحلقة الثالثة)

مصر والصين.. في الأعياد والمواقف

احتفلت مصر والصين بذكري مرور خمسة وخمسين عاماً علي بدء العلاقات الدبلوماسية الرسمية بينهما وذلك بعد أن كسرت الصين جدار العزلة مع المجتمع الدولي وأعلنت في سنة 1954 مبادئها الخمسة للتعايش السلمي مع كافة الدول وبعد قيام ثورتها الثقافية وتأسيس الجمهورية سنة 1949. وتعتبر مصر أول دولة عربية وأول دول المنطقة اعترفت بدولة الصين وتأييد حقها في دخول الأمم المتحدة ومجلس الأمن, وتبوأ مركز العضوية الدائمة فيه بدلا من تايوان والتي تعتبر إحدي مقاطعات الصين الأم, ومع فجر يوم 30 مايو عام 1956، تصافحت الصين الآسيوية ومصر الأفريقية- صاحبتا الحضارة العريقة- والتقت ارادتهما المشتركة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأصبحت مصر أول دولة عربية وأفريقية تقيم العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، الأمر الذى فتح فصلا جديدا في تاريخ العلاقات بين البلدين وشجع بصورة كبيرة حركات التحرر والنهضة فى كل من آسيا وأفريقيا بما يعنى تجاوز حدود العلاقات الثنائية بين الصين ومصر. ومنذ هذا الحين تطورت العلاقات المصرية الصينية بخطوات متسارعة للمزيد من التعاون لمصلحة الشعبين الصديقين.
والحقيقة إن العلاقات الواقعية بين الشعبين بدأت منذ فجر التاريخ, فمصر والصين من أقدم الحضارات التي عرفها العالم القديم. وتولى الصين التعاون مع مصر عناية خاصة باعتبار مصر مفتاح الشرق الأوسط ولديها مشروعات مشتركة فى مجال المنسوجات والغزل والملابس الجاهزة، كما تم الاتفاق مع مصر لإقامة مشروع ضخم لتحويل المنطقة الاقتصادية بشمال وغرب خليج السويس إلى مركز عالمى لتوزيع المنتجات الصينية لأوربا والشرق الأوسط، هذا فضلا عن المشروعات المشتركة فى مجال الطب والدواء والبيئة والتكنولوجيا ومختلف الصناعات وخاصة الهندسية بخلاف التعاون الثقافى والفنى وتعمل على مضاعفة الدعم والمساعدات لمصر فى ظروفها الراهنة باعتبار أن مصر هى أهم دول المنطقة.
وتظهر الاحصاءات أن قيمة التجارة بين الصين والدول العربية بلغت 108 مليارات دولار عام 2010ونظرا للنمو السريع لهذه التجارة الثنائية , ذكر وزير التجارة الصيني تشن ده مينغ ، أن على الصين والدول العربية مواصلة تحفيز التجارة بينهما لكي تصل قيمة التجارة الثنائية إلى أو فوق 200 مليار دولار أمريكي في غضون 3-5 سنوات قادمة.
وتعتبر المملكة العربية السعودية من أبرز شركاء التجارة العرب للصين فقد لعبت السعودية دورا رئيسيا في استقرار التجارة الخارجية الصينية في منطقة الشرق الاوسط أثناء الأزمة المالية العالمية اذ حافظت الصين على مكانتها كثاني أكبر دولة للواردات في السعودية وثالث أكبر سوق للصادرات السعودية في العالم اعتبارا من عام 2008 و بلغت قيمة التجارة بين البلدين 41 مليار دولار امريكي في عام 2009 . وقد اعتزم البلدان رفع هذا الرقم الى 60 مليار دولار امريكي بحلول عام 2015.
وبالنسبة لمستقبل التجارة بين الصين والدول العربية فإنها لا تسعى لفائض تجاري مع الدول العربية بل تعمل على رفع مستوى التجارة الصينية-العربية. لذا تعتزم الصين تحسين جودة منتجاتها المصدرة الى الدول العربية مع تنويع العناصر التقنية فيها من جهة وتعزيز استيراد المنتجات من الدول العربية من جهة أخرى لتجعل هيكل التجارة الثنائية أكثر معقولية واستقرارر.
السؤال:

متى بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين؟.
ما حجم التجارة المتوقع بين العرب والصين خلال 5 سنوات؟




(الحلقة الرابعة)

قصة حب بين العرب والصين

قبل مئات السنين وفي ليلة على طريق الحرير الصيني البري القديم، سارت قافلة تجارية اسلامية يقودها تاجر مخضرم يدعى الشيخ حسن وولده ناصر اللذين يتنقلان دائما بين الدول العربية وسهول الصين الوسطى.
هكذا بدأت قصة العرض المسرحي الصيني الراقص "ظهور الهلال فوق جبال خه لان"، الذي جسده أعضاء فرقة مسرح الفنون يينتشوان الصينية، على ثلاث مسارح مصرية بدمنهور والإسكندرية والقاهرة، ومنذ أسابيع على المسرح الكبير في الجزائر.

في أربعة مشاهد هي مجمل العرض، جسد الفنانون الصينيون تفاصيل قصة حب بين شاب عربي وفتاة صينية تظهر التعايش بين مختلف الحضارات.
المشهد الأول
تشرف القافلة على الهلاك تحت اشعة شمس قاسية وصحراء بلا حدود، إلا أن الشيخ حسن يعثر على بئر ماء يشرب منه أفراد القافلة ويتوضأون، ويصلون لله حمدا وشكرا. وبعد قليل من الراحة يدخل أحد التجار مسرعا ليخبر أفراد القافلة بوجود قطاع طرق في طريقهم فيقررون التوجه نحو طريق آخر اكثر وعورة، فتهب عاصفة رملية شديدة وتختفي القافلة في الظلام.
المشهد الثاني
تقف الفتاة "هاي تشن" وسط سهل نينغشيا الخصب، أسفل جبل "خه لان" الذي يطل على ضفة النهر الأصفر، لترعى الأغنام. ويظهر أعضاء القافلة الذين نجوا من العاصفة فجأة أمام "هاي تشن" في ثياب رثة، فتفزع إلى اهلها، فيأتي والدها "باي" فيكرم الغرباء ويقوم بضيافتهم.
المشهد الثالث
يحكي قصة الحب بين الشاب العربي ناصر ابن قائد القافلة الشيخ حسن، والفتاة الصينية "هاي تشن"، إلا ان القافلة تغادر المنطقة.
المشهد الرابع
يعترض قطاع الطرق القافلة في طريق العودة، ويصاب الشيخ حسن، لكنه يصر على استكمال الرحلة، وأثناء ذلك يفاجأ بملاحقة "هاي تشن" لهم، فيتأثر حسن بحبها لابنه ويوافق على زواجهما.
يموت الشيخ حسن ويتم دفنه وفقا للشريعة الإسلامية، وتعود القافلة من جديد ليقيم أعضاؤها أسفل جبل "خه لان" ويتعايشون مع السكان المحليين ويتزاوجون منهم وتنشأ أجيال جديدة في وئام وسلام.
حاز العرض المسرحي الصيني على اعجاب وتقدير الجمهور المصري والجزائري
وصفق المشاهدون عدة مرات خلال عرض، وصفقوا طويلا في نهايته، ووقفوا تحية وتقديرا لما له من "قيمة فنية وثقافية عالية".
شعر الجمهور بالسعادة بسبب هذا العرض الفني الراقي وأثنوا على اداء اعضاء الفرقة الصينية قائلين: "إن من شاركوا في هذا العرض بلا شك جميعهم نجوم، ويستحقون التقدير والإعجاب".
تضمن العرض عددا من الرموز الاسلامية بالغة الدلالة، منها "صوت الاذان"، وهو الحوار الوحيد الذي تردد خلال العرض، وسجادة الصلاة، والمصحف الشريف، ومراسم الدفن الاسلامية وحوى المضمون تابلوهات عالية الذوق، وأداء فني مهاري راق، وجمل فنية معبرة، جعلت الرسالة تصل إلى المتلقين بدون أن تكون هناك كلمة واحدة، وهذا هو سر نجاحه العظيم.
حقق هذا العرض الفني ما تعجز عن تحقيقه أدوات وآليات السياسة والإعلام، في تحقيق التقارب بين الشعبين الصيني والمصري، أو بمنظور أوسع بين الجانبين الصيني من جهة، والعربي والإسلامي من جهة أخرى.
تأسست فرقة "مسرح الفنون يينتشوان" عام 1958، بمنطقة نينغيشيا ذاتية الحكم لقومية "هوى" المسلمة بالصين، وتضم 108 فنانين وموظفين، لتقديم مختلف العروض المسرحية والفنون الشعبية والأعمال الموسيقية والغنائية.

السؤال:
1- أين يقع جبل " خه لان"؟
2- ما أسم المسارح التي عرضت عليها المسرحية في مصر؟.



ارسل الإجابة مجمعة في موعد غايته 31 أكتوبر الحالي، لتتمكن من الفوز بإحدى الجوائز القيّمة، علما بأن إجراءات السفر ستبدأ 15 نوفمبر 2011 المقبل. ويمكنك مراسلتنا على العنوان التالي:
1 شارع بولس حنا الدقي خلف سينما التحرير _ الجيزة، جريدة الوفد. ( ص ب 357).

او علي الايميل الالكتروني: balwafd@gmail.com

كما يمكنك متابعة المسابقة على موقع إذاعة الصين الدولية

http://arabic.cri.cn

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار