01 ذو الحجة 1432

الصين ترصد 100 مليار دولار للمساعدة في حل أزمة الديون الأوروبية

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن الصين تدرس في استثمار حوالى مئة مليار دولار لمساعدة منطقة اليورو على التصدي لأزمة ديونها العامة.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر قريب من الحكومة قوله إن "الصين قد ترغب في المساهمة بخمسين إلى مئة مليار دولار في الصندوق الأوروبي للاستقرار المالي أو في صندوق جديد يتم انشاؤه برعايتها بالتعاون مع صندوق النقد الدولي".

وأضاف المصدر للصحيفة انه "اذا كانت الظروف ملائمة، لن يكون من المستبعد عندها استثمار مبلغ يزيد بقليل عن مئة مليار دولار".

وقررت منطقة اليورو الاربعاء خلال قمة لقادتها في بروكسل الاستعانة ببكين لتعزيز قدرة صندوق الاستقرار المالي على التدخل لمساعدة الدول التي تواجه صعوبات.

ولم تؤكد الصين رسميا موافقتها على المشاركة في المجهود لكن متحدثا باسم وزارة الخارجية أعلن الخميس أن بكين تريد "درس سبل تعزيز التعاون الثنائي على اساس المنفعة المتبادلة".

وبحسب مصدر قريب من المفاوضات حول الأزمة الاوروبية، فإن الصين وغيرها من الدول الناشئة تطالب بإشراك صندوق النقد الدولي الذي تثق فيه بسبب خبرته وإطاره القانوني.

وتملك الصين حاليا أكثر من 500 مليار دولار من ديون الدول الأوروبية بحسب تقديرات خبراء اقتصاديين.

من جهة ثانية، أعلن مدير الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي كلاوس ريغلينغ أن "لا مفاوضات جارية حاليا مع الصين" بشأن استثمارات صينية في الصندوق بل مجرد "مشاورات اعتيادية".

ويزور ريغلينغ الصين غداة الاعلان عن خطة للتصدي للازمة في اوروبا تنص بصورة خاصة على تعزيز قدرة صندوق الاستقرار المالي على التدخل لمساعدة الدول التي تواجه أزمة ديون.

واعتبرت زيارته بمثابة محاولة من الصندوق للحصول على دعم مالي من الصين.

لكنه شدد على أن "لا مفاوضات جارية حاليا مع الصين" بل مجرد "مشاورات عادية في مرحلة اولية" محذرا من أنه "لن يكون هناك اتفاق اليوم".

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار