٢٤ شوال ١٤٣٢

الصين تستدعي الملحق العسكري الأمريكي للاحتجاج على صفقة أسلحة لتايوان



صرح نائب رئيس مكتب الشئون الخارجية بوزارة الدفاع الصينية، كوان يو في، أنه "تلقى تعليمات من الحكومة الصينية، لسرعة استدعاء الملحق العسكري الأمريكي لدى الصين بالوكالة، لتقديم احتجاج شديد اللهجة بشأن صفقة مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان".



ومن جانبه، وصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، قنج يان شنج، في بيان للوزارة الصينية اليوم، صفقة مبيعات الأسلحة الأمريكية الأخيرة إلى جزيرة تايوان بأنها "خلقت عقبات شديدة للتبادلات الطبيعية بين جيشي البلدين".



ويأتي هذا البيان على خلفية إبلاغ الإدارة الأمريكية، الكونجرس، بقرارها الأخير بيع أسلحة تقدر بحوالي 5.8 مليار دولار أمريكي إلى تايوان، بما في ذلك تطوير الأسطول التايواني من الطائرات المقاتلة من طراز "إف 16".



وكانت الصين قد أعربت، في رد فعل مبدئي، أمس الأربعاء، عن بالغ استيائها بشأن صفقات أسلحة أمريكية جديدة لتايوان، وقال البيان الصادر عن السلطات الصينية: إن "نائب وزير الخارجية الصيني تشانج تشي جون قام باستدعاء جاري لوك، السفير الأمريكي لدى الصين، لتقديم احتجاج شديد اللهجة لدى الجانب الأمريكي"، كما قام تشانج يه سوى، السفير الصيني لدى الولايات المتحدة، أيضا بتقديم احتجاج آخر شديد اللهجة بالنيابة عن الحكومة الصينية، بالعاصمة الصينية واشنطن".



ومن جانبه، وصف تشانج تشي جون الصفقة الأمريكية لتايوان بأنها "عمل ضار ارتكبه الجانب الأمريكي، وسوف يلحق حتما الضرر بالعلاقات الثنائية، وكذلك التبادلات والتعاون في المجالات العسكرية والأمنية"، وقال للسفير الأمريكي بالصين: إن "الصين تحث الولايات المتحدة على أن تكون على دراية تامة بالحساسية الشديدة والضرر الخطير نتيجة هذا الموضوع، وأن تتعامل بجدية مع الموقف الصارم للصين، وأن تفي بالتزاماتها وتلغي فورا هذا القرار الخاطئ".



وطالب تشانج الجانب الأمريكي بوقف مبيعات الأسلحة لتايوان، وإيقاف العلاقات العسكرية معها، والعمل بشكل مشترك مع الصين لحماية الوضع الشامل للعلاقات الصينية الأمريكية، وكذلك السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.



وتعتبر الصين مسألة تايوان قضية سيادة للصين وسلامة أراضيها، ومصالحها الحيوية، ويصف المسئولون الصينيون هذه القضية الحساسة بأنها معنية بالشعور القومي لأكثر من 1.3 مليار صيني، فيما تعد قضية تايوان مسألة أكثر أهمية وحساسية في العلاقات الصينية الأمريكية.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار