١٦ شوال ١٤٣٢

الأمريكان يكتشفون أسرار منظومة الدفاع الصاروخي الصيني



حصلت أجهزة الاستخبارات الأمريكية معلومات مسبقة حول إجراء الصين لاختبارات على منظومة الدفاع الصاروخي متوسطة المدى في شهر كانون الثاني من العام الفائت. هذا ما أظهرته وثائق ويكيليكس التي بينت البرقية التي وقعت عليها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في 9 من كانون الثاني لعام 2010 والتي حملت صفة سري للغاية.

وهنا يشير الخبراء إلى أن البرقية أصبحت واحدة من الآلاف من الوثائق التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية والتي تم الكشف عليها من خلال مصممي الموقع.

وإذا صدقنا ما نشره موقع ويكيليكس فقد حذر حلفاء واشنطن قبل يومين من إجراء الصين لاختبارات حول التقاط صواريخ معادية مع العلم أن الولايات المتحدة الأمريكية حصلت على أدق المعلومات تاريخ العملية ونوع الصواريخ ومكان الإطلاق والهدف الأساسي من الاختبار حتى أن واشنطن طلبت من حلفائها في استراليا وكندا وبريطانيا ونيوزيلندا التزام الصمت حيال تفاصيل التجربة . وهذا مفهوم تماماً وذلك من أجل الحصول على معلومات عن اختبارات أخرى مستقبلية من برامج الدفاع الصينية .

وكما رأينا فإن نجاح التجربة الصينية لمنظومة الدفاع الصاروخي متوسط المدى لم يدهش ولم يكن مفاجئا للولايات المتحدة الأمريكية ويعتقد فاديم كازيولين الخبير الروسي العسكري والبروفيسور في أكاديمية العلوم العسكرية أن واشنطن تقيّـم بشكل واقعي قدرة القوات المسلحة الصينية ومستقبلها وتابع قائلاً :

ويبدو أن أجهزة المخابرات الأمريكية كانت تعلم ليس فقط بمنظومة الدفاع الصاروخي الصيني وإنما ببرنامجها الصاروخي بشكل عام ونحن نعلم أن ميزانية جهاز المخابرات الأمريكي ضخم جداً والسلاح القوي هنا هو الدولار الذي لا يستطيع أحد الوقوف أمامه لا موظفي الجمارك ولا موظفي الحدود ولا المؤتمنين على أسرار الدولة . عدا عن ذلك هناك قاعدة فضائية متطورة للولايات المتحدة الأمريكية باستطاعتها مراقبة كل شيء على الأرض .

في حين يدعو ألكسي ماسلوف البروفيسور في المعهد العالي للاقتصاد إلى توخي الحذر لما نشره موقع ويكيليكس وهو يعتقد بأن تسرب هذه المعلومات كان مقصوداً وأضاف قائلاً :

الصين هي دولة عظمى وتتمتع بجهاز مخابرات عسكري متطور ولهذا كثيراً ما تحدث عمليات تسريب معلومات تهدف إلى دراسة رد فعل الجانب الأمريكي .

ويرى بعض المراقبون بأن الصين كانت قادرة على تـنـبـيـه الولايات المتحدة الأمريكية حول تفاصيل التجربة وذلك من أجل تفادي ردود الفعل الحادة وثانياً من أجل إظهار جدّيــة القادة الصينيون حيال رغبتهم في منافسة برنامج منظومة الدفاع الجوي الأمريكي .

في حين كانت ردود الفعل من الجانب الصيني جديـة حيال تسرب المعلومات حول برنامج الصين الصاروخي . ويعتقد الجنرال الصيني سيو غوانيو وهو الخبير العسكري المعروف بأن أجهزة المخابرات الأمريكية حصلت على هذه المعلومات من مسئولين عسكريـيـن كبار في الصين . ويرى الجنرال الصيني أنه وبواسطة التقـنـيـات الاستطلاعية الحديثـة يمكن تحديد نشاط المواقع الصاروخية الصينية ولكن أن تستطيع دولة الحصول على معلومات سرية للغايـة كنوع الصواريخ وتاريخ إجراء التجربـة فهذا لا يمكن الحصول عليه إلاّ من الداخل، من أولئك الذين خانوا مصالح بلادهم .

على الأغلب ستصبح هذه القصة في المستقبل القريب سيناريو لفيلم حول الجاسوسيـة ولكن وفي نفس الوقت يمكن القول أن موقع ويكيليكس الالكتروني كشف عن قسم ضئـيـل من الأسرار التي تخص المواجهات العسكرية بين الصين وأمريــــــــــــكـــــــــــــــا .

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار