06 محرم 1432

ابتكار قطار صينى جديد يمتاز بخفة الوزن



ابتكرت شركة عربات سكك الحديد بمدينة (تشانجتشون) بمقاطعة (جيلين) شمال شرقى الصين، قطارا خفيفا ذا أرضية منخفضة كاملة مما سيسهل مواصلات سكك الحديد فى مدن البلاد.

ويستخدم مصطلح (الأرضية المنخفضة) فى مجال عربات سكك الحديد، ويقصد به أن تكون المسافة بين أرضية العربات وسطح سكة الحديد أقل من 400 مليمتر، ويعد القطار الخفيف المستعمل حاليا فى الصين من نوع (الأرضية المرتفعة) استنادا إلى محطات خاصة بارتفاع بضعة مترات لنقل الركاب.

وتنقسم العربات ذات الأرضية المنخفضة إلى أنواع كثيرة، وتعد صناعة القطار الخفيف ذو الأرضية المنخفضة الكاملة مسألة علمية بالغة الصعوبة.

وقال لو شى وى مدير الشركة، "إن هذا القطار قد أدخل ضمن المشروعات العلمية على المستوى الوطنى فى الخطة الخمسية الحادية عشرة (2006-2010) واجتاز اختبارات خبراء وزارة العلوم والتكنولوجيا فى أغسطس هذا العام مما أهله لدخول المرحلة التجريبية حاليا".

وعملت الشركة فى بحوث تنمية هذا القطار منذ وقت طويل، وابتكرت فى السابق قطارا خفيفا يبلغ انخفاض أرضيته 70%، وجرى تشغيله بنجاح على الخطوط الحديدية بالمدينة لأكثر من عامين، مما دفع بالشركة إلى ابتكار القطار الجديد الكاملة استنادا إلى هذا النجاح بالتعاون مع مركز البحوث بمدينة داليان.

وشهدت المواصلات الحديدية المدنية تقدما سريعا فى الصين فى الأعوام الأخيرة، إذ شرعت عشر مدن فى تشغيل نظام المواصلات الحديدية، مع بلوغ مسافة التشغيل 978 كيلومترا، ومن المتوقع أن تتجاوز 3500 كليومتر بحلول عام 2015.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار