١٦ ذو الحجة ١٤٣١

علماء صينيون يعثرون على قبو لحفظ الفاكهة



عثر فريق من علماء الآثار الصينيين، على قبو قديم للفاكهة يحتوى على مشمش وبذور بطيخ محفوظة بشكل جيد لأكثر من 3000 سنة.

وأوضح الدكتور سون تشو يونغ الباحث بمعهد الآثار لمقاطعة شنشى - حيث عثر على القبو -، أن القبو مستطيل الشكل ويبلغ طوله حوالى 105 سم وعرضه 80 سم وعمقه 205 سم، وقد تم العثور عليه على نحو 70 سم تحت الأرض فى موقع تشويوان بين أطلال أسرة تشو الغربية (1046 - 771 ق.م) على بعد 100 كم من شيآن عاصمة مقاطعة شنشى.

وبعد دراسات وأبحاث مستفيضة، خلص العلماء إلى أن القبو استخدم لغرض الحفاظ على الفاكهة للأرستقراطيين، وفى كل زاوية من التجويف عثر سون وزملاؤه على حفرة صغيرة دائرية، وافترضوا أن القبو لديه شيىء ما مثل الظل بقيت مركزة على الحفر الأربع لكنها تفتت على مر السنين.

وفى داخل القبو يمكن للباحثين رؤية - حتى بالعين المجردة - أكوام ضخمة من النوى والبذور، حيث قال سون "لقد قمنا بفرزها بعناية وعثرنا على نحو 500 نواة مشمش - 108 منها مكتملة ومتفحمة اللب - وما لا يقل عن 150 من بذور البطيخ و10 من بذور البرقوق، ومعظم البذور سليمة وقليل للغاية منها متفحم.

وتم إرسال ثلاثا من نوى المشمش إلى مركز (بيتا) التحليلى فى ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة لإجراء اختبار (الكربون 14) لتحديد أعمارها، فجاءت النتيجة أنها تعود لنحو 3000 سنة مضت إلى الفترة بين 1380 ق.م و1120 ق.م، وأنه تم تخزين الفاكهة على ما يبدو فى بيئة حمضية وجافة ولذلك فإن جفافها كان بطيئا للغاية ولم يتعرض النوى للتفحم حتى بعد انقضاء قرون عديدة.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار