١٨ رمضان ١٤٣١

الزعيم الكوري الشمالي يلتقي هو جينتاو ويختتم زيارته السرية



انهى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل السبت زيارته المفاجاة الي الصين وسط انباء بانه التقي الرئيس الصيني هو جينتاو فى فندق تشانجشون شمالي شرقي الصين وسط توقعات بان الزيارة المفاجأة استهدفت الحصول على دعم الصين لكوريا الشمالية في مسألة توريث السلطة للابن الثالث للزعيم الشمالي.

وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية ان موكباً مؤلفا من 20 سيارة تحميها عشر سيارات امن صينية غادرت الفندق في التاسعة صباحا ، مشيرة الى ان الموكب كان متجها نحو جامعة تشانغشون الزراعية.

وقال مسئول في الاستخبارات الكورية الجنوبية لصحيفة "شوسون" ان "الرئيس جينتاو موجود في مكان ما في شمال شرق الصين توجه الى تشانغشون للقاء الرئيس كيم". مضيفا:" ان جونج ايل سيعود الى بيونج يانج بقطار خاص السبت".

وفي وقت سابق غادرت شاحنة يعتقد انها تنقل حقائب موكب كيم جونج ايل الفندق الى محطة شانغشون حيث يقف القطار الخاص للزعيم الكوري الشمالي.

وكانت الوكالة نقلت عن مصادر دبلوماسية الجمعة ان كيم جونج ايل قد يلتقي الرئيس هو جينتاو في تشانجشون.

وقال مسئول في الفندق حينها ان جميع الغرف وقاعات الاجتماعات "محجوزة" وافاد مسئول آخر ان "اجتماعات رفيعة المستوى" ستعقد هناك. وغالبا ما تحاط زيارات الزعيم الكوري الشمالي النادرة للخارج بالسرية التامة.

وكان الزعيم الكوري الشمالي قد زار مدينة صناعية صينية الجمعة عقب يوم من زيارته لمواقع يوجد بها آثار لاقدام والده الراحل.

يذكر ان الزيارة كانت مفاجئة لانها جاءت خلال زيارة الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر لبيونج يانج لاجتماع متوقع على نطاق واسع معه. وتلك كانت زيارة ثانية لـ كيم الى الصين بعد 3 شهور، من تحرك غير عادي للزعيم الكوري الشمالي الذي يسافر بصورة نادرة الى الخارج.

ومن جانبها، قالت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية ان زيارة الزعيم الكوري الشمالي استهدفت الحصول على دعم الصين لكوريا الشمالية في مسألة توريث السلطة للابن الثالث للزعيم الشمالي.

واشارت الصحيفة الى ان زيارة كيم الى الصين هي الثانية خلال ثلاثة اشهر ، وهو ما يدل على اقتراب حدوث تغييرات كبيرة في الموقف السياسي او الاستراتيجية الدبلوماسية في كوريا الشمالية ، قائلة "من ابرز تلك التغيرات المنتظرة تنفيذ خطة المعدة لتوريث السلطة في الشمال".

واضافت الصحيفة انه اذا تأكيد مرافقة الابن الثالث كيم جونج اون لابيه في رحلته الى الصين ، فإنه من المتوقع اذن أن تكون الخطة قد تلقت بالفعل دعما من الصين .

كما توقعت الصحيفة الفرنسية ان يكون كيم قد طالب ايضا خلال الزيارة بالحصول على مساعدات اقتصادية من الصين ، ومساعدات غذائية لمواجهة اضرار الفيضانات الاخيرة التي جاءت في وقت تتعرض فيه الدولة الشيوعية لعقوبات دولية قاسية.

وقال محللون ان تحرك كيم يشير الى انه زار الموقعين اللذين يعتبران اماكن مقدسة لسلاسة عائلته قبل تسليم السطة الى ابنه الاصغر جونغ ون.

ومن المقرر ان يعقد حزب العمال الحاكم لكوريا الشمالية اجتماعا نادرا للقيادة في أوائل الشهر القادم يمكن ان يتلقى كيم الاصغر منصبا رئيسيا فيه للاستعداد للحصول الرسمي على سلطة كوريا الشمالية.

وجاءت زيارة كيم في الوقت الذي ما زالت فيه التوترات تتصاعد بعد غرق احدى السفن الحربية الكورية الجنوبية وتسعى الصين الى استئناف المباحثات السداسية الخاصة بالقضية النووية الكورية الشمالية.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار