١٩ رمضان ١٤٣١

الصين تخطط لتوسيع التجارة مع الدول الاسلامية والعربية



تخطط حكومة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم والتى يقطنها غالبية أفراد قومية «هوي» أكبر القوميات المسلمة العشرة الصينية، لإنشاء منطقة تجارة حرة لتوسيع التجارة البينية مع الدول الاسلامية سواء تلك الواقعه فى المنطقة العربية أو منطقة آسيا الوسطى.
صرح بذلك أمس السبت رئيس الادارة التجارية فى منطقة نينغشيا «ما فو» قائلا» نأمل فى زيادة التعاون التجاري والاقتصادي مع مجموعة العالم الاسلامي، وقد أعدت حكومة المنطقة خططا أولية لاقامة منطقة للتجارة الحرة مع الدول الاسلامية .
وأشار «فو» الى أن منطقة نينغشيا التى يمثل مسلموها 36 بالمئة من إجمالى عدد سكانها البالغ 2ر6 مليون نسمة كما يمثلون نحو 10 بالمئة من إجمالي عدد مسلمي الصين، تتمتع تقليديا بعلاقات ثقافية وتجارية وإقتصادية شديدة التميز والخصوصية مع الدول العربية.
ولفت إلى أنه فى العقود الأخيرة إعتمدت المنطقة على نحو كبير على المزيد من الاقتصادات المتقدمة - بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا والدول الاوروبية- باعتبارها أسواق المقصد، في حين أن الأزمة المالية العالمية عام 2008 أثرت على عائدات صادرات المنطقة لانها تعتمد على تلك الاقتصادات وتسببت فى إعادة التفكير حول تصويب مسار تجارتها الخارجية بإتجاه الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.
وقال ما «إننا نحتاج اليوم الى إعادة هيكلة أسواق صادراتنا ومنتجاتنا، سوف نستكشف أسواقا جديدة فى منطقة الشرق الاوسط وجنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى، ذلك أن التجارة مع هذه الاسواق سوف تتضمن المنتجات الغذائية الاسلامية والمنتجات الأخرى الخاصة للمسلمين» . وبين أن منطقة نينغيشيا ستنشىء بحلول عام 2015 نحو 20 مصنعا للمنتجات الاسلامية الموجهة للتصدير بما فيها الغذاء المصنع والمنتجات الزراعية ، أملا فى إجتذاب إستثمارات من الدول الاعضاء فى الجامعة العربية . وأشار إلى أن المنطقة سوف تستضيف في ايلول المقبل المنتدى الاقتصادي والتجاري الصيني العربي وان الحكومة الاقليمية وضعت خطة لتدريب المزيد من متقني التكلم باللغة العربية تحضيرا للعقد المقبل.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار