٠٤ ربيع الأول ١٤٣١

العلاقات الاميركية الصينية منذ 2001



سيكون للقاء المتوقع بين الرئيس الاميركي باراك اوباما والزعيم الروحي للتيبتيين الدالاي لاما الخميس في البيت الابيض تاثير على العلاقات الاميركية الصينية التي شهدت تعاقب فترات من التوتر والتقارب. في ما يلي تسلسل زمني منذ العام 2001 للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين التي قال عنها اوباما انها "ستحدد ملامح القرن الواحد والعشرين".

- 2001 اصطدام بين مطاردة صينية وطائرة تجسس اميركية في الاول من نيسان/ابريل فوق بحر الصين يثير ازمة مفتوحة بين البلدين استمرت 11 يوما. وفي نهاية الامر. اعادت بكين اعضاء طاقم الطائرة الاميركية ال24 قبل ان تعيد الطائرة الى الولايات المتحدة.
الرئيس الاميركي جورج بوش يستقبل الدالاي لاما في ايار/مايو في البيت الابيض. في اول خطوة من جانب رئيس اميركي منذ ثماني سنوات.
اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر تثير تقاربا بين بكين وواشنطن اللتين تتعاونان في مكافحة "الارهاب". والرئيس الصيني جيانغ زيمين يلتقي جورج بوش لاول مرة على هامش قمة المنتدى الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في شانغهاي في تشرين الاول/اكتوبر.

- 2002 الرئيس بوش يزور الصين بعد ثلاثين عاما بالتمام على زيارة سلفه ريتشارد نيكسون التاريخية الى هذا البلد في 21 شباط/فبراير 1972.

- 2007 الولايات المتحدة ترفع في نيسان/ابريل شكويين ضد الصين الى منظمة التجارة العالمية بتهمة انتهاك الملكية الفكرية واعاقة توزيع الموسيقى والافلام والكتب الاجنبية.

- 2009 الرئيس باراك اوباما يزور الصين في تشرين الثاني/نوفمبر.

- 2010 عملاق الانترنت الاميركي غوغل يهدد بوقف نشاطاته في الصين بعد تعرضه لهجمات الكترونية كثيفة "مصدرها الصين" وتستهدف ناشطين صينيين من اجل حقوق الانسان.

الصين ترد في 30 كانون الثاني/يناير على اعلان الولايات المتحدة عن عقد لبيع تايوان اسلحة. بتعليق مبادلاتها العسكرية مع الولايات المتحدة وتهدد بفرض عقوبات على شركات الاسلحة الاميركية الضالعة في الصفقة. البيت الابيض يعلن في الثاني من شباط/فبراير عن لقاء بين باراك اوباما والدالاي لاما رغم احتجاجات الصين. وفي 11 شباط/فبراير. يعلن ان اللقاء سيتم في 18 من الشهر في البيت الابيض.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار