٠٨ محرم ١٤٣١

حكم بالسجن 11 عاما على المعارض الصيني البارز ليو شياو بو

أصدرت محكمة صينية يوم الجمعة حكما بالسجن 11 عاما على ليو شياو بو أبرز معارض في البلاد لانشطته في مجال الدفاع عن الحريات السياسية وقوبل الحكم بادانة من جماعات حقوق الانسان والولايات المتحدة.
وشارك ليو الذي يتم عامه الرابع والخمسين يوم الاثنين في وضع "ميثاق 08" الذي طالب باصلاحات سياسية شاملة وقبل ذلك شارك في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية التي شهدتها ساحة تيانانمين بالعاصمة الصينية عام 1989 .
وقال محاميه شانج باوجون ان موكله وقف في هدوء في قاعة محكمة ببكين حين أعلن القاضي ادانته "بالتحريض على تقويض سلطة الدولة" لمشاركته في وضع الميثاق ولكتابة مقالات نشرت على الانترنت ينتقد فيها الحزب الشيوعي الحاكم.
ولم يسمح لليو بالتعليق في قاعة المحكمة على الحكم. وقالت زوجته ليو شيا التي سمح لها بدخول المحكمة للاستماع للحكم "شعرت بالهدوء عندما تلا القاضي الحكم لان كل الشواهد كانت تشير الى انهم يريدون عقوبة طويلة."
وأردفت "بعدها سمحوا لنا بالتحدث عشر دقائق وأبلغني انه يعتزم استئناف الحكم حتى لو كانت فرص النجاح هزيلة."
وليو من أبرز المنتقدين لحكم الحزب الواحد في الصين. وأثارت محاكمته احتجاجات من قبل نشطاء حقوق الانسان في الداخل والخارج وأيضا من حكومات غربية. وفجر الحكم احتجاجات جديدة من المرجح أن تستمر.
وقال الكاتب والناشط المسيحي المنشق يو جي ان الصين "تري في ليو شياو بو نموذجا.. يعتقدون أنه من خلال مثل هذا الحكم القاسي يمكنهم أن يخيفوا الاخرين ليصمتوا."

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار