٢٩ ربيع الأول ١٤٣٠

امريكا: الصين تطور تقنيات عسكرية "تعطيلية"

قالت وزارة الدفاع الامريكية إن الصين بصدد تطوير تقنيات "تعطيلية" للاستخدام في مجالات التسلح النووي والفضائي والالكتروني.
وجاء في تقرير اصدرته الوزارة حول القوات المسلحة الصينية ان من شأن هذه التقنيات تغيير ميزان القوى في القارة الآسيوية مما سيكون له عواقب تتجاوز المنطقة لتشمل مناطق اخرى من العالم.
الا ان الصين نفت ما جاء في التقرير الامريكي، وقالت إنه (اي التقرير) يعد تدخلا في شؤونها الداخلية وقد يؤدي الى الإضرار بالعلاقات العسكرية بين البلدين.

يقول التقرير إن الصين تعزز اسطولها من الغواصاتفقد جاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية ببكين يوم الخميس ان التقرير الامريكي يمثل "تشويها كبيرا للواقع."
وقال كين جانج الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي دوري عقده في بكين إن "الصين تعارض بشدة ما جاء في تقرير البنتاجون، وقد قدمت احتجاجا بهذا المعنى للجانب الامريكي."
انتقاد
وانتقد التقرير الامريكي الصين مجددا بعدم التحلي بالشفافية فيما يخص الافصاح عن انفاقها العسكري وسياستها الامنية بشكل عام.
ومضى التقرير الى القول: "ما زالت الكثير من الشكوك تحيط بخطط الصين المستقبلية، وعلى وجه الخصوص تصوراتها لاستخدام قدراتها العسكرية."
وجاء في التقرير انه بينما نجحت الصين في تطوير وتوسيع ترسانتها من الاسلحة المتقدمة، ما زالت قدرات بكين محدودة في مجال التحكم بقوتها العسكرية عن بعد.
الا ان التقرير لاحظ ان القوات المسلحة الصينية مستمرة في تطوير التقنيات العسكرية التعطيلية في مجالات التسلح النووي والفضائي والالكتروني.
مع ذلك، اقر التقرير بأن بعضا من هذه التطورات على الاقل ستساعد الصين على المشاركة في الجهود الدولية الخاصة بعمليات حفظ السلام وعمليات الاغاثة الانسانية وجهود محاربة القرصنة في اعالي البحار.
الا انها ستتيح للصين ايضا "التلويح بقوتها العسكرية من اجل ضمان حصولها على الموارد التي تحتاجها او لترجيح كفتها في السيطرة على الاراضي المتنازع عليها."
وقال تقرير وزارة الدفاع الامريكية إن الصين بصدد تطوير اسلحة جديدة بمقدورها تعطيل تقنيات الخصم الفضائية كالاقمار الاصطناعية، وتعزيز قدراتها (اي الصين) في مجالات الحرب الكهرومغناطيسية اضافة الى قيامها بتحديث ترسانتها النووية.
كما قال التقرير إن الصين قد باعت ما قيمته 7 مليارات دولار من الاسلحة لدول مختلفة، ولا سيما الى باكستان.
يذكر ان الولايات المتحدة باعت ما قيمته 36,4 مليار دولار من الاسلحة لمختلف الدول في العام الماضي فقط، ومن المرجح ان يرتفع هذا الرقم الى اكثر من 40 مليار هذا العام.
ولاحظ تقرير البنتاجون قيام الصين بانشاء قاعدة بحرية كبرى على جزيرة هاينان الصينية "تتيح لبحريتها تواصلا مباشرا مع طرق الملاحة الدولية" و"توفر لغواصاتها القدرة على العمل بحرية في المياه العميقة لبحر الصين الجنوبي."
وجاء نشر هذا التقرير عقب المواجهة البحرية التي جرت مؤخرا قرب جزيرة هاينان بين قطعة بحرية استخبارية امريكية من جهة وسفن صيد صينية من جهة اخرى.
واتهمت الصين السفينة الامريكية بالتجسس على منشآتها العسكرية.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار