08 ربيع الآخر 1433

الصين تشيد بقرار كوريا الشمالية حول برنامجها النووي


اشادت وزارة الخارجية الصينية الخميس بالاتفاق الذي اعلنت عنه كوريا الشمالية حول تعليق نشاطاتها النووية مقابل الحصول على مساعدة غذائية اميركية. واشادت الوزارة في بيان بـ"تحسن العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة ومساهمتهما في حفظ السلام والاستقرار بالارخبيل الكوري". 


واعلنت القيادة الكورية الشمالية الجديدة الاربعاء عن موافقتها على تعليق تجاربها النووية والصاروخية ونشاطاتها لتخصيب اليورانيوم في اطار اتفاق مع الولايات المتحدة ترسل بموجبه واشنطن مساعدات للدولة الفقيرة. ويعتبر هذا الاتفاق الذي جاء الاعلان عنه متزامنا من واشنطن وبيونغ يانغ. انفراجا في الجهود لوقف مساعي كوريا الشمالية للحصول على اسلحة نووية. وياتي عقب وفاة زعيمها السابق كيم جونغ-ايل.
   
وجاء الاتفاق بعد محادثات جرت بين الجانبين في بكين الاسبوع الماضي. لتكون الاولى منذ تولي نجل الزعيم السابق كيم جونغ-اون الذي يفتقر الى الخبرة. زعامة البلاد.  وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيونغ يانغ ان واشنطن وعدت بارسال 240 الف طن من "المساعدات الغذائية" مع احتمال ارسال مزيد من المساعدات الغذائية الى الدولة التي تعاني من نقص حاد في الاغذية منذ المجاعة التي اجتاحتها في التسعينات. 
   
وبعد ان اعربت عن رغبتها في رؤية "خطوات ايجابية". اضافت الصين وهي الحليف الوحيد لكوريا الشمالية انها "مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الاطراف المعنية من اجل مواصلة العمل على استئناف المفاوضات السداسية ولعب دور بناء من اجل الاستقرار على المدى الطويل في الارخبيل الكوري وفي شمال شرق اسيا".

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار