07 جمادى الأولى 1433

احتفال بمئوية نجيب محفوظ في بكين


أقيم احتفال بالذكرى المئوية لميلاد الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ في جامعة بكين أمس.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن المكتب الثقافي التابع لسفارة مصر لدى الصين قام بتنظيم الاحتفال بالتعاون مع قسم اللغة العربية بجامعة بكين والجمعية الصينية لدراسة الآداب العربية وجمعية الشعب الصيني للصداقة مع الدول الأجنبية.
ولد نجيب محفوظ في 11 ديسمبر عام 1911 في القاهرة، وهو كاتب روائي مصري، حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988.
وقال نائب رئيس مكتب التعاون الدولي بجامعة بكين تشنج رو تشينج في كلمة له "إن الاحتفال بمئوية الأديب المصري نجيب محفوظ في الصين يساهم في تعميق التبادلات الثقافية بين البلدين، ويخدم نشر الثقافة والآداب العربية في الصين".
وأشار السفير المصري لدى الصين أحمد رزق إلى أن وزير الخارجية المصري محمد عمرو، أثناء زيارته للصين الأسبوع الماضي، أكد على أهمية دعم العلاقات المصرية الصينية في جميع المجالات والتي يأتي ضمنها العمل الثقافي والتعليمي.
وقال رزق "نحن نسعى لإنشاء علاقات تآخ بين الجامعات والمراكز البحثية الصينية ونظيراتها المصرية وندعم الأعمال الثقافية من ترجمة الأعمال الثقافية بين اللغتين العربية والصينية".
من جانبه، قال المستشار الثقافي المصري بالصين محمد جابر أبوعلي "إن هذا الحدث هو أول الغيث، وسيأتي المزيد من الأنشطة الثقافية وتبادل الطلاب والأساتذة من خلال اتفاقية التعاون بين الجامعات الصينية والمصرية".
كما أقيم حفل توزيع جوائز خلال الاحتفال من قبل المكتب الثقافي المصري، لتكريم العلماء الصينيين في ترجمة ودراسة أعمال محفوظ.
يذكر أن هذا الاحتفال التذكاري استمر على مدار ثلاثة أيام متتالية بين يومي 27 و29 مارس الجاري، حيث يقام معرض لأعمال نجيب محفوظ التي تمت ترجمتها إلى الصينية للطلاب والأساتذة من جامعة بكين.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار