01 ربيع الآخر 1433

محكمة صينية تنظر دعوى وقف بيع أجهزة شركة آبل “آيباد”


بدأت إحدى محاكم مدينة شنغهاي الصينية، أمس الأربعاء، جلسة لنظر دعوى لحظر بيع أجهزة الكمبيوتر اللوحي “آي باد”، الذي تنتجه شركة آبل الأميركية في الصين، بدعوى أن العلامة التجارية “آي باد” مملوكة لإحدى الشركات الصينية.
وتطالب شركة “بروفيو تكنولوجي” التابعة لشركة “بروفيو إنترناشيونال هولدنجز” المسجلة في هونج كونج، المحكمة بإصدار أمر لشركة “آبل” لوقف بيع أجهزة “آي باد”، وهي الدعوى الأحدث في سلسلة دعاوى أقامتها الشركة الصينية ضد الشركة الأميركية.
يأتي ذلك فيما قرر عدد من متاجر الإلكترونيات ومواقع التجارة الإلكترونية في الصين يوم الخميس الماضي، وقف بيع الكمبيوتر اللوحي آي باد، الذي تنتجه شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة آبل، بسبب نزاع حول حق استخدام العلامة التجارية آي باد ،في الصين.
وذكرت وسائل الإعلام الحكومية في الصين، أن السلطات التجارية في حوالي 20 مدينة وإقليماً بالصين، بدأت مصادرة أو تستعد لمصادرة أجهزة أي باد، بعد أن أصدرت إحدى المحاكم الصينية حكماً يقول، إن شركة مسجلة في هونج كونج تمتلك العلامة التجارية آي باد.
وقال مساعد في أحد فروع الموزع المعتمد لأجهزة آبل، بمدينة شنغهاي الصينية، إن المتجر رفع أجهزة آي باد، من على الأرفف بالفعل لكنه يواصل البيع عبر الهاتف.
وقال موزعان في مدينة كينجهاي شرق الصين، إنهما أوقفا بيع أجهزة آي باد، في حين قال بائعون في مدن أخرى إنهم مازالوا يبيعونها، وقد بدأ المسئولون المحليون في عدة مدن وأقاليم مصادرة الأجهزة بعد حكم المحكمة في مدينة شينشين لصالح شركة “بروفيو تكنولوجي”، كما أقامت بروفيو تكنولوجي دعاوى ضد متاجر الإلكترونيات الرئيسية في الصين لإجبارها على وقف بيع الكمبيوتر الأميركي.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار