١٣ شوال ١٤٣٢

وزير الصناعة يبحث تعزيز العلاقات مع الصين وتركيا



عقد الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية لقاءين مع كل من سفيرى الصين وتركيا بالقاهرة، حيث بحث معهما سبل دعم التعاون التجارى والصناعى بين مصر وبلديهما، وكذلك زيادة استثماراتهم فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الصياد أن مباحثاته مع سونج ايقوه السفير الصينى بالقاهرة تناولت سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكذا زيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين مصر والصين خلال المرحلة المقبلة مؤكدا الصياد على ضرورة تفعيل اتفاقيات التعاون بين البلدين من خلال مراجعتها وتطبيقها بصفة دورية، بما يحقق المصالح المشتركة لكل من مصر والصين.

وأشار إلى أهمية زيادة الاستثمارات الصينية فى مصر بما يتناسب مع حجم الواردات المصرية من الصين، مؤكدا ضرورة تحسين نوعية المنتجات الصينية المصدرة إلى مصر واستمرار العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، والتى تقضى بضرورة فحص المنتجات الصينية قبل شحنها إلى مصر وتطبيق معايير الجودة على السلع الصينية، وذلك بهدف تحسين صورة المنتج الصينى داخل السوق المصرى.

وأكد عيسى على ضرورة تنشيط اللجنة التجارية المصرية الصينية المشتركة بهدف تعزيز التبادل التجارى وتحسين الميزان التجارى بين البلدين خاصة للصادرات المصرية للصين فضلا عن تحقيق أقصى استفادة من إمكانات البلدين الاقتصادية.

كما أكد على استعداد الوزارة على إيجاد حلول عملية وفعالة لحل كافة المعوقات التى تواجه المشروعات الصينية فى مصر خاصة المشروعات المقامة فى منطقة شمال غرب خليج السويس ، موضحاً ان الوزارة بصدد انشاء وحدة متخصصة تابعة للوزير تتولى حل كافة مشكلات المستثمرين خلال الفترة القادمة.

ومن جانبه أكد سونج ايقوه سفير الصين بالقاهرة حرص بلاده على دفع وتشجيع العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر خلال المرحلة المقبلة نظراً لكونها شريك استراتيجى ومهم للصين فى المنطقة، مشيرا الى استعداد بلاده لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر من خلال نقل الخبرة الصينية فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة الى السوق المصرى وايضا من خلال توفير قروض صينية بقيمة 100 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، شهد اللقاء علاء قناوى رئيس جهاز التمثيل التجارى وما جيانشون الممثل التجارى الصينى بالقاهرة .

ومن ناحية أخرى عقد الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية لقاء مع حسين بوتسالى سفير تركيا بالقاهرة حيث تم بحث الترتيب لعقد منتدى الاعمال المصرى التركى والذى سيعقد بالقاهرة منتصف الاسبوع المقبل خلال زيارة رئيس الوزراء التركى لمصر على رأس وفد رفيع المستوى يضم 10 وزراء الى جانب عدد كبير من رجال المال والأعمال حيث من المخطط أن يتم توقيع اتفاقيتين للتعاون بين وزارتى التجارة والاقتصاد فى البلدين لزيادة التعاون التجارى وايضا التعاون فى مجال نقل التكنولوجيا الصناعية .

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار