17 ذو الحجة 1431

دبلوماسي صيني يؤكد أن الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لبلاده



أكد تشان جينغ باو القنصل العام الصيني في دبي أن الإمارات تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري للصين، حيث تستحوذ الإمارات على حصة كبيرة من تجارة الصين في منطقة الخليج.
وارجع القنصل الصيني، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في افتتاح فعاليات "معرض المنتجات الصينية" الذي يعقد في مركز اكسبو الشارقة بمشاركة متميزة من قبل المؤسسات والشركات الصناعية الصينية، هذا المركز لعدة عوامل منها العلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين بفضل موقع الإمارات الإستراتيجي ومزايا وتسهيلات السوق فضلا عن مكانتها كمركز تجاري دولي بين الشرق والغرب.
وأشار إلى أن دولة الإمارات تستضيف أكبر عدد من الجاليات الصينية والشركات الصينية في الشرق الأوسط.
وأوضح تشان أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في ارتفاع مستمر حيث وصل قيمة التجارة في العقد الماضي (1999/2000) إلى أكثر من 119.4 مليار دولار، ونمت الصادرات بمعدل 37.9 بالمائة، بينما ارتفعت الواردات بمعدل 31.1 بالمائة خلال نفس الفترة.
وبحسب القنصل الصيني فأن دولة الإمارات هي أكبر مستثمر عربي في الصين حيث تدير أكثر من 650 مشروعا.
من جهتها، أكدت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أن الصين لديها ثلاثة ألاف مشروع في الإمارات في حين بلغت قيمة المشاريع المملوكة من البلدين 12 مليار دولار.
يذكر أن المعرض يقام بالتعاون والتنسيق المشترك من قبل وزارة التجارة الصينية وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، وينظم من قبل ((تشاينا مكس)) ومركز ((إكسبو الشارقة)).

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار