٢٦ جمادى الأولى ١٤٣١

موسى يفتتح المنتدى العربى الصينى فى بكين غداً



يفتتح عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الاجتماع الوزارى للدورة الرابعة لمنتدى التعاون العربى الصينى تحت شعار "تعزيز التعاون الشامل وتحقيق التنمية المشتركة"، والذى سيعقد فى الفترة من 11 إلى 14 مايو الجارى فى العاصمة الصينية بكين.

وأوضح السفير أحمد بن حلى، نائب الأمين العام للجامعة، أن انعقاد هذا الاجتماع الوزارى يشكل محطة بارزة فى مسيرة المنتدى، حيث سيشهد هذه المرة التوقيع على عدد من الوثائق الهامة وفى مقدمتها وثيقة الإعلان المشترك حول إقامة علاقات التعاون الإستراتيجى بين الدول العربية والصين، والبرنامج التنفيذى للتعاون العربى– الصينى فى العامين القادمين 2010-2012، ومذكرة تفاهم حول التعاون فى مجال الترجمة وتبادل نشر الكتب العربية والصينية تعميقاً للصلات الثقافية.

ووصل إلى بكين اليوم الاثنين وفد رفيع المستوى من مسئولى الأمانة العامة للجامعة لحضور اجتماع كبار المسئولين العرب والصينيين، وهو الاجتماع الذى يعد المرحلة المتممة للأعمال التحضيرية للاجتماع الوزارى المشترك.

يهدف منتدى التعاون العربى- الصينى، والذى يعقد دورته الجديدة تحت شعار " تعزيز التعاون الشامل وتحقيق التنمية المشتركة"، إلى بحث سبل التطوير المتواصل للعلاقات العربية- الصينية وإجراء مشاورات سياسية دورية حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وسوف يفتتح الاجتماع الوزارى للمنتدى عمرو موسى مع ون جياباو، رئيس الوزراء الصينى.

يذكر أن المنتدى العربى- الصينى قد تأسس عام 2004 حيث عقد أولى دوراته فى مقر الأمانة العامة بالقاهرة، تلتها دورة ثانية فى بكين عام 2006، ثم دورة ثالثة فى المنامة عام 2008، ويشكل المنتدى العربى-الصينى أحد أهم آليات التعاون العربى- الدولى جنباً إلى جنب مع منتدى التعاون العربى- التركى، العربى- الهندى، والعربى- اليابانى.

وقد أثمر التعاون بين الجانبين العربى والصينى من خلال هذا المنتدى عن إطلاق عدد آخر من الآليات الفرعية بلغ عددها عشراً، تغطى معظم مجالات التعاون بين الجانبين مثل الطاقة، البيئة، الاستثمار، الإعلام، حوار الحضارات، وغيرها.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار