٢٨ صفر ١٤٣١

الصين توافق على زيارة حاملة طائرات أمريكية لهونج كونج


قال مسؤولون أمريكيون يوم الخميس ان الصين وافقت على زيارة حاملة الطائرات الامريكية نيميتز لميناء هونج كونج وذلك على الرغم من اعلان بكين أنها تعتزم تقليص العلاقات العسكرية بين البلدين احتجاجا على صفقة سلاح أمريكية جديدة لتايوان.

وقال ماثيو دولبو المتحدث باسم القنصلية الامريكية في هونج كونج "تلقينا موافقة من الصين لزيارة حاملة الطائرات الامريكية نيميتز هونج كونج في المستقبل القريب."

وقال جيوف موريل السكرتير الصحفي للبنتاجون "اننا سعداء لاستمرار زيارات هونج كونج."

وتعتبر الزيارة تنازلا من جانب بكين التي تدور بينها وبين واشنطن منازعات بشأن مبيعات الاسلحة الى تايوان ومسائل تتراوح من القيود والقرصنة على شبكة الانترنت والتجارة والعملات والزيارة الوشيكة لواشنطن من جانب زعيم التبت المنفي الدلاي لاما الذي سيلقى الرئيس باراك اوباما في البيت الابيض في 18 من فبراير شباط.

وقال متحدث باسم الاسطول السابع الامريكي ان الموافقة على الزيارة الاسبوع القادم وردت من وزارة الشؤون الخارجية الصينية يوم الاربعاء. واضاف ان اربع سفن أمريكية اخرى هي تشوزين وسامسون وبنكيني ورينتس سترافق الحاملة نيميتز.

وكانت الصين ردت بغضب على خطة أمريكية أعلن عنها الشهر الماضي لبيع تايوان أسلحة قيمتها 6.4 مليار دولار.

وقالت بكين انها ستعاقب الشركات الامريكية التي تبيع أسلحة لتايوان التي تعتبرها بكين اقليما يسعى للانفصال عن الصين اضافة الى تقليص العلاقات الامنية والحد من الحوار مع الولايات المتحدة

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار