١٢ ربيع الأول ١٤٣١

6 مليارات دولار حجم التبادل التجارى بين مصر والصين


أكدت مصر والصين أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بينهما والحد من الخلل فى الميزان التجارى الذى يميل لصالح الصين، حيث يبلغ متوسط حجم التبادل التجارى حوالى 6 مليارات دولار من بينها 5 مليارات دولار صادرات صينية ومليار دولار فقط صادرات مصرية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الترويجى للدورة الـ 107 للمعرض الصينى للتصدير والاستيراد (معرض كانتون الدولى) الذى عقد بالتنسيق بين المركز الصينى للتجارة الخارجية بمقاطعة قوانجو (كانتو) والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية.

وقال الدكتور علاء عز الامين العام للاتحاد إن مصر من أوائل الدول التى أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، ويرجع تاريخ أول اتفاقية تجارية بين الدولتين إلى عام 1955 .. وفى بداية عام 1956 افتتحت الصين ملحقية تجارية فى القاهرة وفى نفس العام أقامت الدولتان علاقات دبلوماسية كاملة، وبعد مضى نحو 52 عاما على استئناف العلاقات أصبحت الصين عام 2008 ثالث أكبر شريك تجارى لمصر.

وقد تأثرت العلاقات التجارية بين البلدين العام الماضى بالأزمة المالية العالمية، حيث تراجع حجم التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 7 % وبلغ حوالى 6 مليارات دولار من بينها حوالى 5 مليارات دولار صادرات صينية لمصر ونحو مليار دولار وارادات صينية من مصر.

من جانبه، أكد قاو جيا تشانغ الوزير المفوض التجارى بالسفارة الصينية بالقاهرة أن الصين تولى أهمية كبرى للعمل على إصلاح الخلل الكبير فى الميزان التجارى بين البلدين الذى يميل لصالح الصين بحوالى 5 أضعاف من خلال تشجيع الشركات ورجال الأعمال الصينيين على استيراد المنتجات المصرية.

وأضاف تشانغ أن الاستثمارات المتبادلة شهدت نموا متصاعدا، حيث بلغت الاستثمارات الصينية العام الماضى نحو 200 مليون دولار أمريكى، بينما بلغت الاستثمارات المصرية فى الصين حوالى 6 ملايين دولار أمريكى.

وقال تشانغ إن الصين قدمت مختلف أوجه المساعدات لمصر على مدى الخمسين عاما الماضيية ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وشملت هذه المساعدات مجالات الصناعة والزراعة والتكنولوجيا والتعليم والتدريب والتجارة.

بدوره، قال تشن تشاو رن نائب رئيس المركز التجارى لمقاطعة قوانجو (كانتون) إن معرض كانتون يقام مرتين كل عام فى أبريل وأكتوبر منذ عام 1957 ولم يتخلف مرة واحدة وشهد تطورا كبيرا، وقد نجح خلال الـ50 عاما الماضية فى جذب أكثر من 5 ملايين زائر و200 ألف مشترى أجنبى وعقد صفقات بنحو 760 مليار دولار ويعرض فيه 150 ألف سلعة وفق معايير وضوابط دقيقة تضمن تغطية شاملة لأجود أنواع السلع لكل ما يحتاجه الإنسان.

وأضاف تشاو رن أن معرض كانتون يستقطب رجال أعمال وتجار وزوار من 210 دول من بينهم ممثلون عن 150 من أكبر 250 شركة عالمية ويقام على مساحة أكثر من مليون متر مربع ويضم 55 ألف كابينة عرض.

وأوضح أن المعرض نجح فى التفوق على نفسه عاما بعد عام، من خلال متابعة أحدث ماوصلت إليه تكنولوجيا المعارض وتلافى أى أخطاء وتوفير أفضل وأجود الخدمات للعارضين والزوار .. مشيرا إلى أن الصين تعتبره رابطة للصداقة وجسرا للتعاون التجارى والاقتصادى مع كافة دول العالم.

وقد دار حوار شامل بين رجال الأعمال المصريين والصينين والمسئولين بالسفارة الصنيينة ومعرض كانتون على هامش المؤتمر، تم الاتفاق خلاله على ضرورة حل المشاكل والخلافات التجارية بالطرق الودية من خلال الملحقية التجارية الصينية قبل اللجوء إلى المحاكم الاقتصادية.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار