٢٢ ذو الحجة ١٤٣٠

الصين تتهم الدول الصناعية بالمسئولية التاريخية عن تغير المناخ

وجهت الصين انتقادات حادة للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان متهمة هذه الدول بالمسئولية عن التغير المناخي.
وطالب سو واي ، المندوب الصيني ، إلى مؤتمر قمة المناخ بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن والذي بدأ فعالياته أمس الاثنين ويستمر حتى 18 من الشهر الجاري الدول الصناعية بالاعتراف "بمسئوليتها التاريخية" عن تغير المناخ.
كما طالب سو الدول الصناعية بالعمل على تخفيض الغازات الاحتباسية بمقادير كبيرة و"حقيقية".
وتعقيبا على مطالب الدول الصناعية للصين بتخفيض انبعاثاتها قال سو واي إن "الانبعاثات الغازية من الولايات المتحدة آخذة في التزايد".
وتوقع سو صعوبة تحقيق الاتحاد الأوروبي لهدف تخفيض الانبعاثات الغازية بشكل كبير سنويا بدءا من عام 2013.
كما أعرب سو عن اعتقاده بأن الهدف الياباني بتخفيض الانبعاثات الغازية في الفترة بين 1990 و 2020 بنسبة 25% "ليس كافيا".
ووصف سو الهدف الذي أعلنه الرئيس الأمريكي بتخفيض الانبعاثات الغازية في بلاده بدءا من عام 2005 وحتى عام 2020 بنسبة 17% بأنه "لا يستحق الحديث عنه".
وانتقد سو الاقتراح الذي قدمه إيفو دي بور الأمين التنفيذي لمعاهدة الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بدفع إعانات فورية للدول النامية خلال الفترة بين عامي 2010 و2012 بقيمة عشرة مليارات دولار قائلا :"عشرة مليارات دولار تعني عالميا دولارين لكل فرد وهي قيمة لا تستطيع أن تحصل بها على فنجان شاي في كوبنهاجن".
وقال سو إن الأهداف الصينية بشأن المناخ تتناسب مع متطلبات معاهدة الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ الخاصة بالدول النامية قائلا إن بلاده تعتزم خفض الانبعاثات الغازية في الفترة بين 2005 و2020 بنسبة تتراوح بين 40 إلى 45%.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار