٢٢ ذو الحجة ١٤٣٠

الصين توقف 94 هارباً شاركوا باضطرابات أورومتشي

أوقفت السلطات الصينية في منطقة شينجيانغ 94 "هاربا" تقول انهم شاركوا في الاضطرابات الاتنية الدامية في اورومتشي في تموز/يوليو على ما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة .
تم 94 "هاربا" شاركوا في الاضطرابات في اورومتشي في اطار حملة لمكافحة الجريمة قامت بها الشرطة في تشرين الثاني/نوفمبر واتاحت ايضا القبض على 66 عصابة و382 شخصا بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة التي لم تقدم مزيدا من التوضيحات عن ظروف هذه الاعتقالات. ونقلت الوكالة عن الشرطة ان هذه الحملة ترمي الى "ترسيخ الاستقرار والقضاء على المخاطر الامنية".
ولم تعط اي معلومات بشأن اتنية الموقوفين. ومنذ اضطرابات اورومتشي التي اسفرت عن سقوط مئتي قتيل على الاقل حكم بالاعدام على 17 شخصا اعدم تسعة منهم. وكان معظم ضحايا اعمال العنف في تموز/يوليو ينتمون الى الهان. وفي الايام التالية شن الاخيرون هجمات على الاويغور للثأر منهم في شوارع اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ الذي يحظى بحكم ذاتي ويقع على تخوم آسيا الوسطى.
وقالت المعارضة الاويغورية في المنفى ان اعمال العنف اندلعت في اورومتشي بعد تظاهرة سلمية للمحتجين تطالب بالقاء الضوء على مقتل اثنين من الاويغور في مصنع بجنوب الصين. اما السلطات فتتهم "الانفصاليين" باعمال العنف هذه بدون ان تقدم اي ادلة على ذلك.
وفي شينجيانغ يندد قسم من اتنية الاويغور التي تشكل الغالبية --8 ملايين شخص-- بالتمييز الديني والثقافي الذي يتعرضون له كما يقولون تحت غطاء مكافحة الارهاب وايضا بتزايد وجود الهان الذين جاءوا من بقية مناطق الصين في اطار سياسة التنمية الاقتصادية في هذه المنطقة.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار