٢٥ ذو الحجة ١٤٣٠

177 بليون دولار الفائض التجاري الصيني منذ بداية السنة

سجلت الصين فائضاً تجارياً بقيمة 19.09 بليون دولار في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، ما يرفع حصيلة فائض تجارتها الخارجية منذ بداية السنة إلى 177.96 بليون دولار، وفقاً لمصلحة الجمارك.
وتراجعت الصادرات بنسبة 1.2 في المئة مقارنة بتشرين الثاني (نوفمبر) 2008، للمرّة الأولى منذ العام 2001.
ودفعت الصين ثمناً باهظاً للأزمة الاقتصادية العالمية بحيث تراجع الطلب الأجنبي على المنتجات الصينية منذ خريف 2008.
وفي الشهر الماضي قفزت الواردات الصينية 26.7 في المئة لتبلغ قيمتها 56.94 بليون دولار. فيما بلغت قيمة الصادرات 113.65 بليون دولار.
وأوضح الخبير الاقتصادي لدى «جي بي مورغان» في هونغ كونغ جينغ يولريتش، ان «تراجع الصادرات خف الشهر الماضي» على رغم انه سجل ناقص 13.8 في المئة بقياس الانزلاق السنوي في تشرين الاول (أكتوبر) الماضي.
وأضاف الخبير: «مع تحسن الطلب الخارجي يفترض ان تسهم الصادرات الصافية، إيجاباً في نمو الناتج المحلي عام 2010».
واعتبر جينغ ان تحسن التجارة الخارجية الصينية سيواكبه ارتفاع تدريجي لقيمة اليوان. غير ان تحسن العملة الصينية سيكون معتدلاً بسبب ضعف هوامش الصناعات التصديرية، التي لا ترغب الحكومة في تعريضها للخطر.
من جهة آخرى، أكد رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح الصينية تشانغ بينغ، أهمية أولوية الاستهلاك والاستثمار عام 2010، التي تتضمن دعم الزيادة السريعة في الاستهلاك، والمحافظة على نطاق الاستثمار المعقول.
وأوضح تشانغ في مؤتمر العمل الوطني للتنمية والإصلاح، ان زيادة الاستهلاك لا تزال تواجه قصوراً في قدرة المواطنين عليه، مع انها بلغت هذه السنة مستوى مرتفعاً مقارنة بالسنوات الأخيرة.
وخلال الأرباع الثلاثة الأولى من السنة الحالية نما الاقتصاد الصيني بمعدل 7.7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. واحتلت نسبة مساهمة الاستثمارات 7.3 نقطة مئوية، ونسبة مساهمة الاستهلاك 4 نقاط مئوية ونسبة مساهمة الصادرات 3.6 نقطة مئوية سالبة.
وستتخذ الدولة إجراءات عام 2010 لتعزيز قدرة استهلاك المواطنين، عبر حوافـــز مالية وسياسات تفضيلية لتشجيع مبيعات الأجهزة الكهربائية المنزلية والسيارات والآلات الزراعية والمنتجات الموفرة للطاقة واقتناء المساكن، كما ستدعـــم قطاع الخدمات وتبذل جهوداً كبيرة لتطوير صناعة الثقافة. وستحافظ أيضاً على نطاق الاستثمار المعقول. وتواصل التركيز على تخصيص الاستثمارات المركزية في الزراعة وبناء المساكــــن والطــب والتعليم وتنمية مناطق وسط الصين وغربها والمناطق القديمة والمناطق الحدودية والمناطق الفقيـــرة وزيادة انتاج الطاقة وحماية البيئة والإبداعات والإصلاحات التكنولوجية.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار