٠٢ ربيع الآخر ١٤٣٠

باحث صيني: عيد تحرير الأقنان يذكر الغرب بظلمة التبت القديمة

صرح هاو شي يوان الباحث الصيني البارز المتخصص في شئون التبت بأن الاحتفال بعيد تحرير الأقنان بمثابة " مذكر مهم" للغرب بأن التبت لم تكن قط "شانغرى -لا" طوباوية.
وذكر هاو شي يوان الذي يرأس وفدا زائرا من الباحثين الصينيين المختصين بشئون التبت ، خلال مؤتمر صحفي عقد في أوتاوا، ان الاحتفال " يمثل أهمية تاريخية" للجهاز التشريعي لمنطقة التبت ذاتية الحكم اذ ان يوم 28 مارس الذي يشهد الاحتفال السنوي بعيد تحرير الأقنان يمثل اليوم الذي تم فيه تحرير نحو مليون من الأقنان في المنطقة منذ 50 عاما.
وأضاف هوا انه "كان يجب تحديد هذا اليوم في وقت سابق.. ومن الضروري على الصعيد الداخلي ان يتم الاحتفال بهذا اليوم كي تتعلم الاجيال الشابة عدم نسيان ذلك الجزء من التاريخ".
ولفت الى ان هذا الاحتفال "من الممكن ان يكون بمثابة مذكر مهم للغرب بأن التبت القديمة قبل عام 1959 لم تكن قط شانغرى -لا -- او جنة في الارض".
واشار هوا، وهو ايضا مدير مركز البحوث التاريخية والثقافية التبتية بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، الى انه بشكل رئيسي من خلال اعمال او مذكرات بعض المستكشفين الغربيين، ذكر الباحثون الذين خاطروا بالوصول الى التبت من القرن الـ18 الى القرن الـ20 ان العالم يتعين ان يعلم بشكل تدريجي مدى قسوة القنانة في المنطقة والتي ظلت قائمة هناك حتى بدء الاصلاح الديمقراطي عام 1959.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار