٠٩ جمادى الآخرة ١٤٣١

تعزيز التعاون السعودي ـــ الصيني في التحكيم التجاري


زار مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس فريق التحكيم السعودي صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود جمهورية الصين الشعبية أخيرا.
التقى الأمير بندر خلال الزيارة عددا من المسؤولين الصينيين في مجال القضاء، حيث التقى نائب رئيس محكمة الشعب العليا، نائب المدعي العام الصيني، واجتمع مع رئيس مركز التحكيم الصيني، وعقد اجتماعا مطولا مع أمين عام مركز التحكيم في بكين وتبادلا الأحاديث الودية.
وأبدى المسؤولون الصينيون ترحيبهم الكبير بهذه الزيارة المهمة، حيث أكدوا أن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها من الجانب العربي في مجال القضاء، وأنها ستفتح مجالات أوسع للتعاون القضائي بين المملكة والصين.
استمع الجانب الصيني من الأمير عن نظام القضاء في المملكة وما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين من اهتمام لتطوير مرفق القضاء.
واقترح الأمير الدكتور بندر على المسؤولين الصينيين تنظيم مؤتمر عن القضاء في البلدين يعقد في العاصمة الصينية بكين، ودورات تدريبية بمشاركة عدد من القضاة في البلدين.
ورحب المسؤولون الصينيون بهذا المقترح وشكروا الأمير على اختيار بلدهم لعقد هذا المؤتمر المهم.
وزار الأمير الدكتور بندر بن سلمان جامعة العلوم السياسية والقانون في بكين، التي تعتبر من أكبر وأعرق الجامعات في مجال القانون، حيث عقد اجتماعا مطولا مع مدير الجامعة وخبراء من لجنة التحكيم الصينية وأعضاء من وزارة العدل ومحكمة الشعب العليا، وزار مكـتبة الجامعة وهي أكبر مكتبة في القانون والعلوم السياسية في آسيا.
كما زار جامعة بكين وهي من أكبر وأقدم الجامعات الصينية، وخلال هذه الزيارات للجامعات الصينية تم تبادل سبل التعاون بين البلدين فيما يتعلق في شؤون التعليم والقضاء والقانون وسبل تطويرها وعقد اللقاءات المتبادلة بين الجانبين في المملكة والصين.
واطلع على المحكمة النموذجية «للمحاكمة» والمحكمة النموذجية «للتحكيم».
وزار جامعة اللغات والثقافة في بكين، التي تعتبر من أوائل الجامعات التي تعلم وتهتم باللغة العربية، وعقد اجتماعا مع مدير وأعضاء هذه الجامعة، كما زار فرع مكتبة الجامعة والتي تعرض فيها الكتب المهداة من الحكومة السعودية.
من جهة أخرى، التقى الأمير الدكتور بندر بالطلبة السعوديين والمبتعثين للدراسة في الجامعات الصينية وحثهم على بذل الجهد ونيل الدرجات العليا، وتمثيل بلدهم خير تمثيل من خلال تحصيلهم الدراسي ونقلهم الصورة الحسنة للمواطن السعودي.
رافق الأمير في هذه الزيارات كل من سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين المهندس يحيى الزيد، الملحق الثقافي السعودي في بكين الدكتور صالح الصقري، وأعضاء من السلك الدبلوماسي في السفارة السعودية.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار