٠٨ جمادى الآخرة ١٤٣١

الصين تفشل فى تطوير المقاتلة الروسية "سو-27"



فشلت الصين فى تطوير نسخة من المقاتلة الروسية "سو27"، وذلك بعد أن أكد مستخدمو هذه الطائرات أنها غير صالحة للاستخدام، وقال مصدر عسكرى اليوم، الجمعة، "إن التجربة العملية أظهرت أن الصناعة الصينية فشلت فى القبض على ناصية التكنولوجيا الروسية، حيث إن التغييرات التى أجراها الصينيون على الطائرة "سو-27 " لم تؤد إلا إلى تردى مواصفاتها عامة وتقليص مداها خاصة، فضلا عن أن النسخة الصينية للمحرك الروسى "إل-31 ف" لا تستطيع العمل لأكثر من 40 ساعة، فى حين يبلغ "العمر الفنى" للمحرك الروسى 1500 ساعة.

وحالت كل هذه المشاكل دون مشاركة الطائرة الصينية "جيه-11 بى" فى العرض العسكرى الذى إقامته بكين بمناسبة الذكرى الـ60 لإقامة جمهورية الصين الشعبية، بينما شاركت فى هذا العرض الطائرات الروسية "سو-27 س ك ك".


ومن ناحية أخرى بدأ مركز التدريب الفضائى الصينى تدريب 7 من رواد الفضاء المجندين حديثا على إجراء تجارب علمية فى البعثات الفضائية المقبلة، وقال متحدث باسم مركز أبحاث وتدريب رواد الفضاء الصينى فى تصريح اليوم الجمعة: "إن الدورات التدريبية يشارك فيها خمسة رجال وامرأتان تم اختيارهم من جانب قسم التسليح العام لجيش تحرير الشعب الصينى، وجميعهم طيارون فى الخدمة ويبلغ عمر أكبرهم 35 عاما وأصغرهم 30 عاما".

ومن المقرر أن ينضم المجندون الجدد لرواد آخرين فى برنامج التدريب، وستوكل إليهم مهام أصعب، حيث إن البعثات التى سيتم إرسالهم فيها أكثر تعقيدا من البعثات الثلاث السابقة.

ويعد مركز أبحاث وتدريب رواد الفضاء الصينى الذى يقع فى ضواحى شمال غرب بكين هو المركز الوحيد الذى يدرب رواد الفضاء الصينيين على محاكاة بيئة انعدام الجاذبية.

كانت الصين قد انضمت إلى نادى الفضاء الدولى كثالث عضو بعد روسيا وأمريكا عقب نجاحها يوم 15 أكتوبر عام 2003 فى إطلاق أول سفينة فضاء مأهولة (شنتشو 5)، فيما أطلقت السفينة الثانية المأهولة (شنتشو 6) يوم 12 أكتوبر عام 2005، بينما أطلقت السفينة الثالثة المأهولة (شنتشو 7) يوم 27 سبتمبر 2008.

ومن المخطط أن ترسل الصين فى عام 2011 السفينة (شنتشو 8) فى بعثة فضائية غير مأهولة لتستخدم كجزء من المحطة الفضائية المأهولة للدولة.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار