١٠ جمادى الأولى ١٤٣١

الصين تقيل حاكم اقليم شينجيانغ الذي اجتاحته اعمال العنف



ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم السبت ان الصين أقالت حاكم اقليم شينجيانغ الغني بالنفط في غرب البلاد الذي اجتاحته العام الماضي اعمال شغب مميتة وهجمات بمحاقن.

وعين تشانغ شون شيان امينا عاما لاقليم شينجيانغ شبه المستقل - وهو منصب ذو صلاحيات اكبر من منصب الحاكم - ليحل حل وانغ ليكوان الذي ادار الاقليم النائي منذ عام 1994.

ولم يذكر تقرير شينخوا سبب اقالة وانغ لكنه كان هدفا لغضب شعبي هائل في اقليم شينجيانغ المضطرب بسبب تعامله مع اعمال العنف التي اندلعت في يوليو تموز الماضي وخلفت قرابة 200 قتيل والمخاوف اللاحقة من الهجمات بالمحاقن.

وتجمع المحتجون في اورومتشي عاصمة الاقليم في سبتمبر ايلول مطالبين باقالته في تحد علني نادر من جانب الصينيين الهان للحزب الشيوعي الحاكم في شينجيانغ.

وللاقليم اهمية استراتيجية بالنسبة للصين اذ ان مساحته شاسعة وبه احتياطيات كبيرة من النفط والغاز وله حدود مع افغانستان وباكستان ودول اسيا الوسطى.

وفي اسوأ اعمال عنف عرقية تضرب شينجيانغ منذ عقود هاجم اليوغور الاغلبية من الصينيين الهان في اورومتشي في الخامس من يوليو بعد الخروج الى الشوارع احتجاجا على هجوم على العمال اليوغور في مصنع بجنوب الصين في يونيو حزيران اسفر عن مقتل اثنين من اليوغور.

وسعى الصينيون الهان في اورومتشي للانتقام بعد يومين. وتقول السلطات ان ما لا يقل عن 197 شخصا لقوا حتفهم في اعمال العنف. وثارت مخاوف واسعة النطاق من هجمات بمحاقن بعد نحو شهرين من اعمال العنف.

واقالت الصين في سبتمبر اكبر مسؤول في مدينة اورومتشي التي مزقتها النزاعات بالاضافة الى قائد شرطة الاقليم.

وعين وانغ امينا لجنة الشؤون السياسية والتشريعية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في تنزيل لمنصبه على ما يبدو.

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار