١٣ جمادى الأولى ١٤٣١

ظهور موجة جديدة من السباحين الواعدين في الصين قبل اولمبياد لندن


قد تؤشر سلسلة الازمنة العالمية التي سجلتها مجموعة من السباحين والسباحات الصاعدين في الصين خلال البطولة الوطنية التي اسدل الستار عليها امس الاثنين لموجة جديدة من الرياضيين الصينيين البارزين قبل انطلاق اولمبياد لندن.

وظهر اول جيل من السباحين البارزين في الصين على الساحة الدولية خلال بطولة العالم 1994 والتي اقيمت في روما حيث حصدت سباحات الصين 12 من 16 ميدالية ذهبية متاحة وسجلن العديد من الارقام القياسية العالمية قبل ان تلطخ فضائح المنشطات التي اعقبتها سمعتهن.

ورغم هذه الانتكاسة توقع بعض المدربين الاستراليين والامريكيين ان يبزغ نجم العديد من السباحين والسباحات في الصين من خلال معسكرات التدريب السرية قبل انطلاق اولمبياد بكين 2008 لكن هذا الامر لم يتحقق.

وفازت الصين بست ميداليات في السباحة خلال اولمبياد بكين منها ذهبية واحدة فقط حصلت عليها ليو زيجي في مسابقة 200 متر فراشة للسيدات.

ورغم غياب ليو (21 عاما) عن البطولة الوطنية التي اقيمت على مدار خمسة ايام ظهر العديد من المواهب على مستوى منافسات السيدات.

وسجلت لي شوانشو البالغة من العمر 16 عاما افضل زمن هذا العام في سباق 400 متر فردي متنوع اضافة الى ارقام عالمية في سباقي 400 متر و800 متر حرة رغم مرضها قبل انطلاق المنافسات.

وسجلت جياو ليويانج البالغة من العمر 19 عاما والتي حلت في المركز الثاني خلف ليو في بكين افضل زمن هذا العام قي سباقي 100 و200 متر فراشة بينما فازت يي شيوين البالغة من العمر 14 عاما بسباق 200 متر فردي متنوع مسجلة ثاني افضل زمن هذا العام.

وعبر ياو تشينج جي كبير مدربي المنتخب الوطني الصيني عن سعادته بهذا الانجاز خاصة وان هذه الازمنة تحققت بدون ان ترتدي السباحات ملابس السباحة المثيرة للجدل التي تم حظرها في يناير كانون الثاني الماضي.

وقال ياو لصحيفة بكين يوث اليومية "النتائج التي تحققت لم تفاجئني. اشعر بالسعادة لان السباحين قدموا اداء افضل من عروضهم في البطولة الوطنية العام الماضي."

وأضاف "خاصة وان هذا الانجاز يأتي خلال مرحلة انتقالية لم يصل فيها اداء السباحين الى قمته وثانيا لانهم حققوا النتائج دون الاستعانة بملابس السباحة المصنوعة من مادة بولي يوريثين وهو ما جعل السباحين يشعرون بانهم اثقل حالا في المياه."

وكان تشانج لين بطل العالم في سباق 800 متر حرة افضل سباح في البطولة الوطنية بعدما فاز بثلاثة القاب محققا افضل زمن خلال العام في سباق 400 متر حرة للرجال.

واعلن السباح البالغ من العمر 23 عاما انه سعيد "بنسبة 90 في المئة" بادائه وقال انه استفاد كثيرا من التدريب الذي تلقاه مؤخرا في الولايات المتحدة.

وقال مدربه تشين ينجهونج لصحيفة تشاينا سبورتس اليومية "التدريب في الخارج اتى بثماره على نحو ملحوظ. ادخل تحسينات واضحة على السرعة وقدرة السباحين على التحمل."

وبدلا من الاعتماد على المعسكرات السرية لابرز سباحيها تخطط الصين حاليا لارسال المزيد من السباحين الى الخارج للاستفادة من الاساليب التدريبية المختلفة.

وقال تشانج "ستكون فرصة ثمينة بالنسبة لهم للتدريب في الخارج. تحسن اداء اي سباح سيفيد جميع اقرانه في الفريق. يظهر هذا الامر ان سباحة الرجال في الصين تتطور بشكل تدريجي."

أهم الأخبار

اليوم السابع

عشق الصين

سجل الزوار